شؤون محلية

91 اعتداء على حراج طرطوس وإغلاق مداخلها منعاً للتحطيب

| طرطوس- الوطن

أكد المهندس تيسير بلال مدير زراعة طرطوس أنه وفي إطار الحفاظ على الغابات والمواقع الحراجية ومنع وقمع التعديات عليها من التجار والعابثين تمّ تنظيم 674 ضبطاً حراجياً خلال عام 2016 الماضي و91 ضبطاً خلال الشهر الأول من عام 2017 الحالي بحق المخالفين (المعتدين).. كما تمّ إصدار 145 قرار نزع يد بحق معتدين على الحراج مضيفاً إن جميع الضبوط أحيلت على القضاء وتتم متابعة التقاضي من الدعاوى الحراجية حتى أقصى درجات التقاضي لينال المخالف جزاءه وفق القانون.
وكشف بلال أن المديرية اتخذت من خلال دائرة الحراج إجراءات احترازية بهدف حماية الغابات والمواقع الحراجية من التعديات التي زادت في الفترة الماضية والحد من إمكانية دخول الآليات الكبيرة إليها كان من بينها إغلاق مداخل بعض المواقع الحراجية الكبيرة.. مشيراً إلى القيام بإطفاء 149 حريقاً حراجياً وأكثر من 702 حريق زراعي بإمكانيات المديرية المتواضعة.
وبين مدير الزراعة أن تطبيق هذه الإجراءات تم ويتم من خلال المخافر الحراجية العشرين المنتشرة على مساحة المحافظة والتي يعمل بها 114 خفيراً حراجياً إضافة إلى الحراس الحراجين، حيث تم تزويدهم وضمن الإمكانات المتوافرة بما يلزم للعمل وتشكيل كمائن ليلية ونهارية.. وهم يقومون بتنظيم الضبوط الحراجية وإحالتها على القضاء المختص وفق القانون.
وبخصوص ظاهرة التجارة بالحطب أو التحطيب بغرض التدفئة أشار المهندس تيسير بلال إلى أن قانون الحراج رقم 25 لعام 2007 حدد أنواع التعديات وآلية التعامل معها والرخص التي يمكن منحها وبالتالي لا يمكن الفصل بين الظاهرتين وتعتبر كل منها بمنزلة التعدي على الحراج ولابد من اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدي بغض النظر عن نية المحتطب.. وعلى جميع الجهات المعنية وفق التعليمات المعممة عليهم (أمن داخلي- حواجز) إيقاف الآليات التي تحمل أحطاباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن