الأخبار البارزةشؤون محلية

خربوطلي يعد حماة بزيادة الكهرباء

| حماة- محمد أحمد خبازي

وعد وزير الكهرباء المهندس زهير خربوطلي بتحسين واقع الكهرباء في محافظة حماة خلال الفترة المقبلة ورفع حصتها من الطاقة الكهربائية من140 ميغاواط حالياً إلى 200 ميغاواط استجابة للشكاوى والمطالب الملحة للأهالي ومختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والصناعية والخدمية حول تخفيض ساعات التقنين الكهربائي.
وجاء وعد الوزير خلال جولة تفقدية له في محطتي توليد الزارة ومحردة الكهربائيتين رافقه فيها محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري وقائد شرطة المحافظة اللواء اشرف طه بهدف الاطلاع والوقوف على عملهما والصعوبات المعترضة وسبل تذليلها وتلقي أية ملاحظة باعتبارها قيمة مضافة لتحسين واقع الكهرباء في المحافظة.
ففي محطة محردة جال الوزير في أقسامها التي تشمل صالة العنفات والمراجل ومركز التحكم الرئيسي إضافة إلى محطة التحويل الكهربائية المجاورة لمحطة التوليد باستطاعة 230 ك ف وتبلغ الاستطاعة الإجمالية لمحطة توليد محردة 630 كيلوواط ساعي واطلع الوزير على مجريات اليوم الأول لتشغيلها التجريبي عقب سقوط الكابلات 230 ك ف الواقعة بالقرب من بلدة حلفايا نتيجة الاعتداءات الإرهابية الأمر الذي أدى إلى خروجها عن الخدمة مطلع تشرين1 من العام الماضي.
وأكد الوزير أن زيارته للمنشآت الكهربائية والحيوية في محافظة حماة تأتي في إطار الاطمئنان على الوضع الفني وسلامة العاملين في محطة الزارة الكهربائية التي تعرضت يوم الأحد الماضي لاعتداءات إرهابية غاشمة نتيجة استهدافها ب8 صواريخ سقط اثنان منها في برج تبريد مجموعة التوليد الأولى ما أدى إلى إلحاق الضرر بالبرج وخروج المجموعة عن الخدمة.
وبين أن محطة توليد الزارة تضم 3 مجموعات توليد استطاعة كل واحدة منها 220 كيلوواط ساعي وقد استطاعت وزارة الكهرباء تعويض فاقد خروج إحدى مجموعات التوليد الثلاث في محطة الزارة عن طريق تشغيل مجموعات ومحطات أخرى مؤكداً أنه تم اعتماد جدول زمني مقداره أسبوع لإصلاح ومعاودة تشغيل المجموعة الأولى المتضررة بما يسهم في دعم استقرار المنظومة الكهربائية في سورية.
ولفت الوزير إلى أنه ليست المرة الأولى التي تتعرض محطة الزارة لاعتداءات الإرهابيين حيث سبق أن خرجت مجموعتا التوليد الثانية والثالثة عن الخدمة والاستثمار بعد تعرضهما للعطب والضرر جراء اعتداءات مماثلة على يد المجموعات الإرهابية المسلحة مؤكداً أنه بفضل الخبرات الهندسة والفنية الوطنية تم إصلاحهما وصيانتهما وإعادتهما للخدمة مجدداً.
وأشار محافظ حماة إلى الجهود المبذولة والمساعي الكبيرة للفرق والورشات الفنية والجيش الخدمي في شركة كهرباء حماة وعزمهم وإصرارهم على إعادة محطة الزارة لدائرة إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية وكذلك باقي الورشات في مختلف المنشات وجهات القطاع العام التي حققت انجازات مشهوداً لها في إعادة تأهيل مختلف المنشات الحيوية والبنى التحتية التي طالتها اعتداءات التنظيمات التكفيرية خلال السنوات الماضية من الحرب الإرهابية على سورية.
بعد ذلك زار وزير الكهرباء مشروع مشفى الشهيد صالح عبد الهادي حيدر في قرية الصقلية التابعة لناحية سلحب والذي تمت إشادته بالعمل الشعبي وحالياً هو بحاجة لتغذيته بخط كهربائي تبلغ كلفته نحو 35 مليون ليرة سورية.
وأبدى الوزير استعداد الوزارة لتغذية المشفى بالكهرباء وتنفيذ الخط الكهربائي اللازم له على نفقة الوزارة.
ثم تفقد المهندس خربوطلي واقع عمل محطة تحويل كهرباء سلحب 230 كيلو فولت واطلع على واقع عملها وجاهزيتها الفنية حيث تضم المحطة محولتين استطاعة كل منهما 125 ميغاواط ساعي وهي تغذي العديد من القرى والتجمعات السكنية في منطقة الغاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن