الأولى

نقيب المحاسبين: العديد من الإجراءات تتجاوز القانون وتخالف الدستور … «الضرائب»: غايتنا التنمية الاقتصادية وليس الجباية

| صالح حميدي

قالت مديرة خدمات المكلفين في الهيئة العامة للضرائب والرسوم رندة قزيها: إن هدف الهيئة هو الوصول إلى رؤية ضريبية جديدة وتكليف ضريبي عادل، موضحة أن الهيئة تعمل وفق رؤية ورسالة وأهداف موضوعة ومحددة وأن الغاية هي التنمية الاقتصادية وليس جباية الضرائب.
وخلال ندوة الأربعاء الاقتصادي شددت قزيها على تقديم أفضل الخدمات للمكلفين ونشر الوعي الضريبي للوصول إلى الالتزام الطوعي في دفع الضرائب بدلاً من ثقافة الجباية والارتقاء بأداء الهيئة.
من جهته رأى رئيس جمعية المحاسبين القانونيين فؤاد كمال بازرباشي أن التشريعات تعاني من مشكلة متأزمة، خصوصاً بعدم استقرار القوانين وكثرة التعليمات الخاصة بها والاستثناءات الصادرة عقب كل قانون.
وأكد بازرباشي أن العديد من الإجراءات تتجاوز القانون وتخالف الدستور الذي قدم الحماية لمصالح المكلفين، ضارباً مثلاً أن هناك دعاوى يكسبها البعض فوراً نتيجة الإجراءات المتجاوزة للقانون, ورأى عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق باسل هدايا أن هناك حلقة مفقودة بين المكلف والدوائر المالية في موضوع البيان الضريبي، وخصوصاً في مسألة المصاريف غير المنظورة المتركزة في التخليص الجمركي والنقل ولا تعتمدها الدوائر المالية.
ودعا هدايا للوصول إلى نقاط التقاء وثقة لاعتماد البيان الضريبي المقدم من صاحب المنشأة أو الفعالية من أي نوع كانت.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن