عربي ودولي

الحرب المدمرة في اليمن تتواصل وتطال مواقع سعودية في عسير ونجران

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية، عن مقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين وتدمير آلية عسكرية لهم بقصف مدفعي استهدف موقع العشة الحمراء، كذلك استهدف الجيش مركز المقرن العسكري بالمدفعية الثقيلة في جيزان السعودية.
وفي عسير، قصف الجيش واللجان تحصينات الجنود السعوديين في قيادة حرس الحاجر موقع الزِجْ وقُلل الشيباني ومنفذ عَلب، كذلك استهدف الجيش واللجان تجمعات مماثلة للجنود السعوديين في موقع الهجلة بنجران السعودية.
إلى ذلك أعلنت الوزارة عن مقتل 17 عنصراً وإصابة 20 آخرين من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي وتنظيم القاعدة خلال مواجهات مع الجيش واللجان في مديرية القريشية جنوبي محافظة البيضاء وسط اليمن.
وفي محافظة تعز، تجددت المواجهات العنيفة، فجر أمس الأحد، بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات الرئيس هادي المسنودة بالتحالف السعودي من جهة أخرى في محيط جبل النار شرقي مديرية المَخَا عند الساحل الغربي للمحافظة، يأتي ذلك بينما قتل وجرح العشرات من قوات هادي ودمرت 5 آليات لهم خلال عملية نوعية للجيش واللجان استهدفتهم بمنطقة العمري في مديرية ذُباب الساحلية جنوبي غرب المحافظة، وفي الوقت ذاته، جددت طائرات التحالف السعودي شن غارات جوية على وادي رسْيان ومنطقة الكَسّارة في مديرية مَقْبَنَة غربي المحافظة جنوب البلاد.
وفي مأرب، قتل العقيد محمد عبدالله الصعر نائب رئيس شعبة الإمداد والتموين في المنطقة العسكرية الثالثة الموالية لهادي خلال مواجهات مع الجيش واللجان في مديرية صِرواح غربي المحافظة. على حين تمكن الجيش واللجان من صد زحف لقوات هادي مسنود بطائرات التحالف السعودي باتجاه جبل دَوْه صباح أمس، بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف تجمعات قوات هادي في منطقة الحول والسلسلة الشرقية لمنطقة يام بمديرية نِهْم شمالي شرق صنعاء أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأخير.
وفي محافظة الجوف قتل وجرح العديد من قوات هادي خلال مواجهات مع الجيش واللجان في منطقة المقاطِع في مديرية الغَيل شمالي المحافظة الصحراوية شرق اليمن، كما دمر الجيش واللجان آلية عسكرية لقوات هادي، أسفر عن مقتل طاقمها في منطقة الساق بمديرية عسيلان غربي محافظة شبْوة شرق اليمن.
وفي صعدة استهدفت مقاتلات التحالف السعودي بـ10غارات جوية منطقتي الملاحيظ ومران في مديرية حيْدان جنوبي غرب المحافظة كما امتدت إلى منطقة الصَوْح في مديرية كتاف الحدودية ومعسكري كهْلان والصيفي في مدينة صعدة شمال اليمن.
على حين تواصلت لليوم الرابع على التوالي الضربات الجوية الأميركية على مواقع الجماعة المتطرفة واستهدفت مواقع في محافظتي البيضاء (وسط) وشبوة (جنوب)، حسب ما أفادت أمس مصادر أمنية وطبية.
وقالت مصادر أمنية إن طائرات أميركية استهدفت فجر أمس بخمس غارات «مناطق جبلية وهي يشبم والمحضرة والمسحاء في مديرية الصعيد بشبوة، على حين قصفت الطائرات الأميركية مجدداً قرية جاعر في مديرية الصومعة بمحافظة البيضاء وأخرى استهدفت قرية الغيل». كما طال القصف الجوي، حسب المصادر ذاتها، «قرية يكلا في البيضاء».
وقالت مصادر قبلية إن التنظيم «أفرغ الكثير من المنازل التابعة لأعضائه في جميع المناطق التي استهدفت إلى مناطق جبلية في شبوة والبيضاء بعد الضربات الأميركية».
وقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الجمعة أنها شنت «أكثر من 30» غارة على تنظيم القاعدة خلال يومين بالتنسيق مع الحكومة اليمنية.
وكانت أعلنت شن نحو عشرين غارة الخميس على تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» بواسطة طائرات من دون طيار ومقاتلات جوية في خطوة تشكل إشارة إلى تكثيف واشنطن جهودها في محاربة المجموعة الإرهابية.
وتواصل واشنطن منذ أعوام تنفيذ غارات جوية بطائرات من دون طيار تستهدف فرع التنظيم في اليمن الذي يعتبر الأكثر خطورة، لكن وتيرة الغارات ازدادت في الأشهر الأخيرة.
ورفض المسؤولون العسكريون الأميركيون تأكيد معلومات نشرتها القاعدة أن سفناً حربية وفرقاً خاصة شاركت في ضربات الخميس.
أ ف ب- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن