عربي ودولي

ضبط 41 من القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي و6 من اللجان النوعية…مصر ترفض دخول دبلوماسية أميركية لأراضيها لعدم حصولها على تأشيرة مسبقة

القاهرة: رلى الهباهبة

رفضت السلطات المصرية بمطار القاهرة الدولي أمس السبت دخول دبلوماسية أميركية قادمة من إثيوبيا وقامت بإعادتها إلى جهة قدومها، عقب وصولها بجواز سفر دبلوماسي من دون تأشيرة دخول مسبقة تنفيذاً لمبدأ المعاملة بالمثل. وقالت مصادر أمنية بالمطار إنه أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة الإثيوبية القادمة من أديس أبابا تقدمت دبلوماسية بإحدى السفارات الأميركية بإفريقيا لإنهاء إجراءات وصولها وتبين عدم حملها تأشيرة دخول مسبقة. وأضافت المصادر الأمنية: إنه بعرض الأمر على مكتب وزارة الخارجية المصرية بالمطار أمر بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل ومنعها من الدخول وترحيلها خارج البلاد.
يذكر أن مبدأ المعاملة بالمثل طبقته مصر عام 2010 ويقضي بضرورة حصول حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من كل دول العالم على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية في الخارج مما دفع عشرات الدول لتوقيع اتفاقيات معاملة بالمثل مع مصر.
وفي سياق آخر أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس السبت القبض على 41 من القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي و6 من اللجان النوعية و19 من العناصر المتطرفة المتهمين بارتكاب أحداث عنف على مستوى الجمهورية.
وأفاد بيان للوزارة بأنه في إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية المُقننة التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي والموالين لهم والمتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية، فقد أسفرت جهود الأجهزة الأمنية الجمعة عن ضبط 41 من تلك العناصر.
وأضاف البيان: إن نتائج الجهود الأمنية أسفرت أيضاً عن ضبط 6 من أعضاء تلك لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي بمحافظات القليوبية، والإسكندرية، والفيوم، كما تمكنت الأجهزة الأمنية من خلال تنفيذ حملات مكثفة على مستوى بعض المحافظات من ضبط (19) من العناصر المتطرفة المطلوب ضبطهم على ذمة قضايا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال جميع العناصر الإرهابية والعرض على النيابات المختصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن