رياضة

تحليل فني لفرق السيدات في نهائي كأس السلة

| مهند الحسني

شهدت مسابقة كأس السيدات هذا الموسم تقلباً كبيراً من حيث المستوى الفني بعدما ظهر فريق جديد منافس وبقوة على الألقاب إلى جانب فريق الوحدة الذي غرد منذ سنوات على منصات التتويج بعيداً عن أي منافس آخر، الشيء الذي أعطى مباريات البطولة نكهة تنافسية جميلة أمتعت عشاق السلة الأنثوية.. وصلت الفرق الأربعة الوحدة والثورة وقاسيون من دمشق والجلاء من حلب بعد أن اجتازت تصفيات المجموعات الجغرافية الثلاث، ومن ثم اجتازت الدور الثاني الذي ضم ستة فرق، لعبت فيه دورياً من مرحلة واحدة، فتصدره الوحدة تلاه الثورة ثم الجلاء ثالثاً، وحل قاسيون بالمركز الرابع، في حين جاء فريقا السلمية والساحل بالمركزين الخامس والسادس وخرجا من البطولة.

لعبت الفرق بالدور نصف النهائي بطريق البلاي أوف للفوز بمباراتين من أصل ثلاث مباريات، حيث تقابل الوحدة الأول مع قاسيون الرابع، ففاز الوحدة بمباراتين من دون مقابل، ولعب الثورة الثاني مع الجلاء الثالث، ففاز الثورة أيضاً بمباراتين من دون مقابل.
ليتأهل الوحدة والثورة إلى المباراة النهائية، التي فاز فيها الثورة لأول مرة بلقب كأس الجمهورية للسيدات بعد مباراة مثيرة بفارق نقطة واحدة وبنتيجة «54– 53».

الثورة
يملك مجموعة كبيرة من اللاعبات موزعات على جميع المراكز وبمزيج يجمع الخبرة مع اللاعبات الصاعدات والناشئات، يلعب بهذا الموسم بشكل قوي دفاعه متماسك، وهجومه منظم يزيد من خطورته النسبة العالية من الكرات المرتدة الهجومية التي يحصل عليها.
فريق منسجم ويلعب كمجموعة يتميز عن الفرق الأخرى باحتياطه القوي جداً، وتنوع دفاعاته، وصغر أعمار لاعباته، لعب بالدور النهائي مباراة تكتيكية عالية المستوى برزت من خلالها معظم لاعباته بأدوار متنوعة مثّله الخبيرات كابتن الفريق هيا المالكي وزينة يازجي ورشا سكران وماريا دعيبس، ومن خلفهن الصاعدات سيدرا سليمان ونورا بشارة وشغف فاعور، ولاعبة الارتكاز المتطورة ماري عبدالله، يدربه المدرب الوطني هلال دجاني وأيمن سليمان والإدارية اللاعبة الدولية السابقة رولا جبري.

الوحدة
بطل الدوري والكأس للموسم الماضي فريق ممتلئ بالنجمات منسجم حيث يلعب بنفس المجموعة منذ فترة طويلة خبرة لاعباته تفوق لاعبات الفرق الأخرى، حيث شارك بالعديد من البطولات والدورات الخارجية على المستوى العربي، ومستوى دول غرب آسيا متمكن بالهجوم ويعتمد بشكل كبير على مهارات اللاعبة أليسيا وتسديدات إليانا وسرعة سلاف خليل، ينوع الفريق من دفاعه حسب مجرى المباراة، لكنه يفتقد الاحتياطي الفعّال من اللاعبات، وجود أفضل لاعبة سورية ضمن صفوفه يعطيه الثقة، تعتبر مبارياته مع الثورة قمة كرة السلة السورية الأنثوية، يشرف على تدريبه المدرب عبدالله كمونة.

الجلاء
مدرسة كرة السلة السورية بدأ يعود للمنافسة من جديد عبر تأهيله لعدد من اللاعبات الناشئات، لعب مباريات قوية بالدور ربع النهائي، وحل ثالثاً قابل الثورة بالدور النصف النهائي، واستطاع أن يكون منافساً عنيداً له في المباراة الثانية، والتي خسرها بفارق نقطتين يتوقع له مستقبل كبير نظراً لصغر أعمار لاعباته، وامتلاكه قاعدة كبيرة من اللاعبات، أبرز لاعباته في البطولة لاعبة ارتكازه جونا مبيض، والخبيرة ريم جلبي، وريم أصلو، وناشئاته جيسيكا دميان ونيللي ترزي، يدربه المدرب الوطني جورج شكر.

قاسيون
فريق مجتهد وصعب يدعم صفوفه بالخبيرات كارولينا أبو لطيف، وعليا الياسين دفاعه قوي وخاصة تحت السلة لعب مباريات متقلبة المستوى خلال أدوار البطولة، والتحق بالدور نصف النهائي بعد اجتيازه للملحق، ولعب مباراتين مقبولتين مع الوحدة وخسرهما بفوارق مقبولة، أبرز لاعباته، عليا وكارولينا والأختان هلا ولمعة محمود، والصاعدة جنى أحمد، يدربه منذ سنتين المدرب عدي خباز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن