عربي ودولي

مقتل 33 مدنياً عراقياً بقصف جوي «خاطئ» للتحالف

قتل 33 شخصاً من المنتسبين السابقين للأجهزة الأمنية العراقية، نتيجة قصف جوي «خاطئ» نفذه التحالف الدولي على محطة للقطارات غرب الموصل.
ونقلت وكالة «الأناضول» أمس الإثنين عن الرائد عبد اللـه همام المياحي، في قوات جهاز الشرطة الاتحادية قوله «مسلحو التنظيم احتجزوا مع ساعات الفجر الأولى (أمس) الإثنين نحو 41 رجلاً من المنتسبين السابقين للأجهزة الأمنية، من حيي وادي حجر والمنصور جنوبي الموصل». وأضاف المياحي: «اقتادوهم إلى باحة محطة القطار الكبيرة قرب (بارك عجلات بغداد) للتحقيق معهم ومعرفة المتعاونين منهم مع القطعات العسكرية التي تنفذ عمليات تحرير واسعة في المنطقة»، موضحاً أن طائرة حربية تابعة للتحالف رصدت تجمعاً لعناصر داعش وسياراتهم، ما دفع بها إلى توجيه صاروخين للموقع، متسببة بمقتل نحو 33 محتجزاً وإصابة 8 آخرين، فضلاً عن مقتل وإصابة عدد من مسلحي تنظيم داعش.
من جهة أخرى أعلنت القوات العراقية استعادتها السيطرة على حي الصمود بالكامل في الساحل الأيمن من مدينة الموصل. وبحسب موقع «السومرية»، قال قائد عمليات «قادمون يا نينوى» عبد الأمير يارالله أمس: إن «قوات مكافحة الإرهاب حررت حي الصمود بالكامل، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه».
إلى ذلك نقلت «الأناضول» عن النقيب ضرغام عبد الهادي النعاس، في قوات الرد السريع، أن هناك مدنيين مازالوا أحياء تحت الأنقاض وداخل السراديب في منطقة حي الصمود بالجانب الغربي، بعد أن انهارت منازلهم نتيجة العمليات العسكرية التي شهدتها المنطقة ضد داعش، وقال: «المعلومات الواردة من المصادر المحلية تفيد بأن نحو 50 مدنيا بينهم نساء وأطفال ورجال وكبار سن محاصرون تحت الأرض في السراديب بمنطقة الصمود لانهيار منازلهم بسبب العمليات العسكرية ضد داعش».
وأضاف النعاس: إن القوات غير قادرة على إخراج العوائل لأن العملية تتطلب جهداً كبيراً وآليات خاصة لإزالة الأنقاض.
وفي السياق أحبطت القوات العراقية 37 هجوماً بسيارات مفخخة دفع بها داعش في محور الدندان وحي الدواسة، وتخوض اشتباكات عنيفة مع التنظيم في حي المنصور ضمن الساحل الأيمن للموصل.
وتمّ ذلك بالتزامن مع استعادة القوات العراقية جسر الحرية في الموصل الذي يؤدي إلى وسط المدينة. وتواصل القوات العراقية تقدّمها في حي الدواسة من جهة الغرب. وقالت مصادر في الشرطة الاتحادية: إن تحرير المجمّع الحكومي بات قريباً جداً.
من جهته، أشار متحدث باسم فرقة الردّ السريع إلى أن الهدف من العمليات الحالية تحرير المباني الحكومية في كلّ من منطقة الدواسة وحيّ الدندان.
وكانت القوات العراقية قد دخلت حيّي النبي شيت والدواسة الذي يضم المباني الحكومية وسط الموصل، وسط اشتباكات عنيفة وحرب شوارع مع مسلحي تنظيم داعش وإحباط هجمات بسيارات مفخخة على أحياء الدندان والحجر والصمود.
روسيا اليوم- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن