سورية

سيبحث في موسكو قضايا خلافية في مقدمتها «الأزمة السورية» … الكرملين: بوتين لا يعتزم استقبال جونسون

| وكالات

أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يعتزم استقبال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون خلال زيارته المزمعة إلى روسيا، والتي سيبحث خلالها ونظيره سيرغي لافرورف العديد من القضايا الخلافية وفي مقدمتها الأزمة السورية.
وقال الناطق الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «من غير المقرر أبداً عقد لقاء كهذا»، في إشارة ضمنية إلى استقبال بوتين لجونسون إذا ما زار الأخير موسكو. من جهتها ذكرت وزارة الخارجية البريطانية، في تعليق على زيارة جونسون المنتظرة إلى روسيا في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، أنها تأتي بدعوة من نظيره الروسي قائلة: «سوف تركز مباحثات جونسون ولافروف على سبل تطوير العلاقات الثنائية بين لندن وموسكو، وعلى جملة من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك بما فيها الأزمتان السورية والأوكرانية اللتان تتبنى بريطانيا وروسيا مواقف متباينة بالكامل حيالهما». ويخيم التوتر على العلاقات الروسية البريطانية منذ بدء الأزمة السورية وعودة القرم إلى قوام روسيا وانخراط بريطانيا في العقوبات الغربية ضد موسكو التي ردت من جهتها بعقوبات جوابية تلقي بظلالها على الاقتصاد في روسيا والغرب على حد سواء. ويكثر المسؤولون البريطانيون من كيل الاتهامات لروسيا في الحشد والتجييش ضد بلادهم واللبرالية الدولية ككل، فيما تؤكد الأخيرة على اتساق جميع خطواتها في سورية وأوكرانيا مع الشرعية الدولية وإرادة الشعوب.
وعلى صعيد «الأخطار الروسية التي تهدد أمن بريطانيا» حسب المسؤولين في لندن، قال نائب وزير الدفاع البريطاني مايك بينينغ في مداولات برلمانية أعقبت عبور مجموعة السفن الروسية نهر المانش قاصدة سورية مؤخراً: «ظن معظمنا أن الحرب الباردة قد انتهت، واعتقدنا أنه صار بوسعنا متابعة الأخطار النابعة من بقاع أخرى في العالم وصياغة سياستنا الدفاعية على نحو آخر. إلا أن الأشهر الماضية ذكرتنا بالعدو القديم، وكنا شاهدين على عبور أسطولهم للمانش، وفي ذلك ربما تلميح منهم إلينا يشير إلى ما في وسعهم فعله». وأضاف بينينغ: «كان بوسعهم المرور شمالاً كما فعلوا في السابق، وهذا ما يوحي بأنهم أرادوا من خلال ذلك توجيه رسالة معينة إلينا، فيما الحق يقال إن الأحوال الجوية في منطقة المعبر الشمالي كانت سيئة». وفي هذا الإطار، قال جونسون وفق ما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء: «لنكن واضحين.. روسيا تتصرف بطريقة سيئة… عليها أن تتغير وأن تثبت أنها جديرة بالثقة من جديد. أعتقد أن هذا مهم للغاية». غير أنه أضاف: «من المهم أيضاً أن نؤكد أننا لسنا في حرب باردة جديدة مع روسيا. المملكة المتحدة وأصدقاؤنا في الاتحاد الأوروبي وفي واشنطن ليست لديهم رغبة في حرب باردة جديدة».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن