سورية

بعد اجتماعات أستانا ومباحثات جنيف .. موسكو تحث الخطا للحل في سورية

| وكالات

تواصل الدبلوماسية الروسية حث الخطا في بحث خيارات الحل للأزمة في سورية مع المحيط الإقليمي والدولي، بعد التقدم في اجتماعات أستانا ومباحثات جنيف 4 إذ يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان في العاشر من الشهر الجاري لبحث قضايا اقتصادية وملفات إقليمية أبرزها تسوية الأزمة السورية.
ووفقاً للموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» سيشارك أردوغان في الجلسة السادسة لمجلس التعاون بين روسيا وتركيا على مستوى القمة.
وذكر المكتب الصحفي للكرملين أن بوتين وأردوغان سيناقشان مجمل المسائل المتعلقة بالعلاقات الروسية التركية، مع التركيز على الإنعاش اللاحق للعلاقات الاقتصادية التجارية المفيدة للطرفين.
ويتضمن جدول أعمال الزيارة بحث تنفيذ المشاريع المشتركة وخاصة بناء أول محطة كهروذرية تركية «أكويو» بمساعدة روسية وبناء خط نقل الغاز «السيل التركي» من روسيا عبر البحر الأسود إلى تركيا.
وسيجري كذلك تبادل الآراء حول القضايا والمشاكل الإقليمية الملحة وخاصة تعاون الدولتين في مجال مكافحة الإرهاب الدولي وتسوية الأزمة السورية.
وينتظر أن يتم في ختام القمة التوقيع على مجموعة من الوثائق الثنائية حول التعاون بين موسكو وأنقرة.
وكان السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف قد أعلن في وقت سابق أن الرئيسين بوتين وأردوغان سيلتقيان يوم 10 آذار. وامتدح بيسكوف مجلس التعاون على مستوى القمة ووصفه بالشكل الفريد من نوعه للاتصال بين القيادتين. من جانبها ذكرت وكالة «الأناضول» التركية، أن اجتماع «مجلس التعاون التركي الروسي» رفيع المستوى سيشارك فيه وزراء معنيون من البلدين، وفقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي برئاسة الجمهورية التركية.
في سياق منفصل أعلنت الخارجية الروسية أمس أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والألماني زيغمار غابرييل سيبحثان في موسكو في التاسع من الشهر الجاري آفاق حل الأزمة الأوكرانية وسير عملية حل الأزمة في سورية. وذكرت وكالة «سبوتنيك» أن بياناً للوزارة أكد، «أن الجانبين سيواصلان تبادل الآراء حول القضايا الدولية الرئيسية بما في ذلك سير تنفيذ اتفاقيات مينسك لحل الأزمة الأوكرانية وسير عملية التسوية في سورية والإسهام في تطبيع الأوضاع في ليبيا وحول قضايا الأمن الأوروبي ومكافحة الإرهاب الدولي» وفق ما نقلت «سانا».
ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية الألماني زيارة رسمية إلى روسيا في الـ8 والـ 9 من آذار الحالي بدعوة من نظيره الروسي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن