سورية

مجلس الشعب.. للإسراع في عودة الأهالي للمناطق التي استعادها الجيش

| وكالات

على حين شدد أعضاء مجلس الشعب على ضرورة الإسراع في تأمين متطلبات عودة الأهالي إلى منازلهم في المناطق التي أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها، وانتقد عدد منهم بعض القضايا المتصلة بأداء وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية دعا الوزير علي حيدر إلى «عدم الخلط بين نبل مشروع المصالحة وكبره وبين الملاحظات التي قد تسجل على أدواته».
وخلال الجلسة الثالثة عشرة من الدورة العادية الثالثة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة رئيسة المجلس هدية عباس وجه أعضاء مجلس الشعب أسئلة شفوية تتعلق بأداء الوزارة والقضايا المتعلقة بها وجهودها المبذولة لمعرفة مصير المفقودين والمختطفين، مشددين على ضرورة الإسراع في تأمين متطلبات عودة الأهالي إلى منازلهم في المناطق التي أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها. ووفقاً لما ذكرت وكالة «سانا» للأنباء، فقد انتقد عدد من أعضاء المجلس بعض القضايا المتصلة بأداء الوزارة، مطالبين ببيان ما أنجزته مع لجان المصالحة الفرعية في تحقيق المصالحات بمختلف المناطق في المحافظات، ومؤكدين أهمية إعلان أسماء أعضاء لجان المصالحة ليتسنى للمواطنين التواصل معهم ومنع بعض ضعاف النفوس من ابتزازهم واستغلال حاجاتهم لمعرفة مصير أبنائهم. وبين بعض الأعضاء أهمية القضاء على ظاهرة السماسرة الذين يبتزون المواطنين فيما يتعلق بملف المصالحة والمفقودين، لافتين إلى ضرورة معالجة بعض المخالفات التي تحصل من لجان المصالحة وأن يكون أعضاؤها من ذوي السمعة الحسنة.
من جهته وفي رده على مداخلات أعضاء المجلس، دعا حيدر إلى عدم الخلط بين نبل مشروع المصالحة وكبره وبين الملاحظات التي قد تسجل على أدواته، مؤكداً أن الوزارة ماضية في عملها لتحقيق المصالحات المحلية بمختلف المناطق ومعالجة القضايا المتعلقة بالمختطفين والمفقودين. وعرض حيدر خطة عمل وزارته، موضحاً أهمية تفعيل عمل لجان المصالحة الفرعية بشكل حقيقي على أرض الواقع، ومؤكداً في الوقت ذاته أن الشعب السوري هو الأقدر بين شعوب العالم على المسامحة والمصالحة، وأن مشروع المصالحة يعد من الثوابت السياسية والإستراتيجية للدولة السورية وهو يمثل مصلحة عليا لها. وأشار حيدر إلى أن جزءاً من الحرب التي تشن على سورية هو حرب إعلامية بالمقام الأول، لافتاً إلى أن هناك أشخاصاً محددين من الوزارة ومعنيون بملفات المصالحة في كل المحافظات ومنها حلب التي فيها أربع مبادرات أهلية تعمل على تحقيق المصالحات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن