عربي ودولي

مزّق ورقته في الكنيست.. عودة: لن ننصاع لمشروع قانون «منع الأذان»

مزّق رئيس القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي أيمن عودة الأربعاء ورقة تتضمن نص اقتراح قانون يحظر رفع الأذان في الأراضي الفلسطينية المحتلّة خلال جلسة للكنيست، مؤكداً أن الأذان سيبقى بعد هذا القانون. وقال عودة خلال الجلسة «لا علاقة لاقتراح القانون هذا بالضجة أو بالبيئة، لأنه قانون عنصريٌ يندرج ضمن الملاحقة الممنهجة ضد المواطنين العرب وضد اللغة العربية وضد كل ما هو عربي». وأضاف عودة «سبق ورفضنا الانصياع لقوانين مثل قانون النكبة وقانون التجنيد، وفي حالة تمرير هذا القانون العنصري نحن نعلن أننا لن ننصاع له. الأذان كان قبل العنصريين وسيبقى بعدهم جزءاً من طبيعة بلادنا». وأقر الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية أمس قانون منع الأذان في مساجد القدس والداخل، بصيغته المعدّلة، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفلسطينية.
وكانت اللجنة الوزارية قد صدقت على الصيغة التوافقية من القانون والتي تستثني «زامور السبت» من القرار، في حين ينص على حظر الأذان من الساعة الحادية عشرة ليلا وحتى السابعة صباحا، أي منع رفع الأذان قبل صلاة الفجر.
يذكر أن الأحزاب اليهودية المتدينة اعترضت سابقا على قانون «منع الأذان» بسبب خشيتهم من أن يشمل القانون صافرة دخول وخروج «السبت».
وينص القانون على فرض غرامات تصل إلى 1200 دولار على المساجد التي ستمتنع عن تطبيق القانون، في حال إقراره بشكل نهائي.
ويحتاج القانون بعد مصادقة اللجنة التابعة للحكومة، إلى المرور بثلاث قراءات، في الكنيست قبل أن يصبح قانونا نافذا.
روسيا اليوم – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن