عربي ودولي

ماي: عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من اتفاق سيئ … نواب بريطانيون يحذرون من انهيار المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي

ذر مجموعة من النواب البريطانيين من انهيار المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول الخروج من التكتل، ويشيرون إلى أن النتائج ستلحق ضرراً اقتصادياً بكلا الجانبين، على حين قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي: إن عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من اتفاق سيئ.
وذكرت لجنة من النواب البريطانيين في بيان أمس الأحد أن عدم وضع الحكومة البريطانية خططاً لاحتمال عدم التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول الخروج من التكتل سيمثل تقصيراً جسيماً في أداء واجبها. ومن جانبها قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، التي ستجري عملية الانتقال: إنها ستكون على استعداد للانسحاب من المفاوضات من دون اتفاق لأن «عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من اتفاق سيئ».
وحذرت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان «من أن انهيار المفاوضات سيكون نتيجة مدمرة للغاية، إذ سيلحق ضرراً اقتصادياً بكلا الجانبين» وسيكون هناك أيضاً، حالة من عدم اليقين والارتباك القانوني للأفراد والشركات.
ومن جهته قال كريسبين بلانت رئيس اللجنة والنائب في حزب المحافظين: إن «ثمة احتمالاً حقيقياً لفشل المفاوضات»، وأضاف: يجب على الحكومة أن تلزم كل وزارة بإعداد خطة بخصوص «عدم التوصل إلى اتفاق، تُحدد العواقب المحتملة وتقدم الاقتراحات بما في ذلك التوجيهات للأفراد والشركات للتخفيف من المخاطر المحتملة».
وأشارت اللجنة إلى عواقب عدم التوصل إلى اتفاق، من بينها «العودة المفاجئة للحدود الجمركية بين إقليم إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا والفجوة في اللوائح والارتباك بشأن مستقبل المواطنين البريطانيين في الاتحاد الأوروبي ومواطني الاتحاد الأوروبي في بريطانيا».
وتسمح معاهدة لشبونة التي تأسس بموجبها الاتحاد الأوروبي، بموجب المادة 50 بفترة تصل إلى عامين لمحادثات الانفصال.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن