الأولى

الاتحاد الأوروبي يمدد تجميد العقوبات على إيران سبعة أيام…ظريف عاد إلى فيينا والمفاوضات النووية تتقدم «ببطء»

وكالات : 

عاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى فيينا صباح أمس بعد مشاورات في طهران، لمتابعة المفاوضات العسيرة لأيام عدة سعيا للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي مع القوى العظمى.
وصرح ظريف لدى وصوله إلى مطار فيينا وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية، أن «المفاوضات بلغت نقطة حساسة والاتفاق الوحيد الذي ستوافق عليه الأمة الإيرانية هو اتفاق منصف ومتوازن يحترم العظمة الوطنية وحقوق الشعب الإيراني».
ولم تعتبر عودة ظريف إلى طهران مساء الأحد بعد محادثات دبلوماسية في نهاية الأسبوع في فيينا، مؤشراً إيجابياً أو سلبياً من قبل نظرائه في القوى العظمى، لكن أحدا لم يشكك في ذهابه للتشاور مع السلطات الإيرانية، خصوصاً المرشد الأعلى آية اللـه علي خامنئي، بحسب «أ ف ب».
لكن ظريف أوضح بعد اجتماع مطول على انفراد مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، استغرق زهاء الساعتين، «لم أذهب (إلى طهران) للحصول على تفويض، احمل أصلاً تفويضا للتفاوض، إنني هنا للحصول على اتفاق نهائي وأعتقد أن بإمكاننا تحقيق ذلك».
ثم بدأ الوزيران اللذان يتوليان الملف النووي، بعد ذلك اجتماعاً أوسع مع خبرائهما وخاصة علي اكبر صالحي رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية وارنست مونيز وزير النقل الأميركي.
إلا أن نتيجة هذه المحادثات التي كان يفترض أن تنتهي أمس الثلاثاء لكنها مددت لبضعة أيام، من دون تحديد موعد نهائي جديد، تبقى غير واضحة، وأقر مصدر إيراني أمس بأن «المحادثات تتقدم ببطء».
وكان كيري نبه أول من أمس إلى أنه «من المبكر القول ما إذا كانت المفاوضات الصعبة مع إيران ستنجح»، فيما لم تحسم بعد نقاط أساسية مطروحة للتفاوض.
في الأثناء مدد الاتحاد الأوروبي أمس لسبعة أيام تجميد بعض العقوبات على إيران بهدف إعطاء المزيد من الوقت للمفاوضات الجارية في فيينا كما أعلن المجلس الأوروبي.
ويشكل تفتيش المواقع الإيرانية التي يتم الاشتباه بها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية واحدة من النقاط الأساسية في المفاوضات، وتستطيع الوكالة حتى الآن الوصول إلى المواقع النووية الإيرانية المعلنة، لكنها تريد الحصول على إمكانية توسيع دائرة عمليات التفتيش لتشمل مواقع عسكرية.
إلى ذلك ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مجدداً أمس بالاتفاق الذي يجري التفاوض بشأنه حول برنامج إيران النووي، معتبراً أنه سيسمح لها بتطوير أسلحة نووية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن