رياضة

البايرن بضيافة غلادباخ وكلاسيكو فرنسي واليوفي يزور جنوا .. قمة بين السيتي والريدز والريال في الباسك

| خالد عرنوس

تسعى أندية يوفنتوس وتشيلسي وبايرن ميونيخ إلى حسم اللقب في السييراA والبريميرليغ والبوندسليغا مبكراً وتشكل منافسات الأسبوع القادم الذي يسبق أيام الفيفا فرصة للمتصدرين من أجل تعزيز مواقعهم، ففي إسبانيا تبدلت الأوضاع في الجولة الفائتة وباتت المقدمة بعهدة الريال الذي يخوض مباراة صعبة بضيافة بلباو على حين البرشا يستقبل فالنسيا في مباراة كلاسيكية، وفي فرنسا مازال فارق النقاط الثلاث قائماً بين موناكو الذي ينزل ضيفاً ثقيلاً على كان وسان جيرمان الذي يخوض مباراة قمة مع ليون، وتستقطب قمة ملعب الاتحاد بين السيتي وليفربول الأنظار في سباقهما نحو وصافة الدوري في بلاد الإنكليز.

خطوات واثقة
مع بدء الهزيع الأخير من الموسم يبدو تشيلسي قريباً من استعادة لقب الدوري الإنكليزي ومع فارق النقاط العشر التي تفصله عن أقرب منافسيه فإنه يلعب دون ضغوط، وعليه فهو يقابل ستوك تاسع اللائحة تحت عنوان الاقتراب أكثر من الكأس وكان البلوز فقد 12 نقطة خارج أرضه مقابل 3 نقاط فقط في ستامفورد في حين ستوك جمع 23 نقطة في ملعبه مقابل 13 خارج أرضه وسبق لتشيلسي الفائز ذهاباً 4/2 والذي لم يخسر في 7 جولات أخيرة الخسارة في آخر زيارتين إلى ملعب بريتانيا إحداهما بركلات الترجبح ضمن مسابقة كأس الرابطة.
في ألمانيا تراجع لايبزيغ ليكتفي بدور أرنب السباق ومن حسن حظه أن دورتموند ليس في حالته الطبيعية ولذلك تقتصر بينهما المنافسة على وصافة البايرن المرتاح بالصدارة ويستقبل النادي الأصفر انغولشتات المهدد بالهبوط الذي أهدر نقطتين من لقاء الذهاب، ويعد دورتموند أحد ثلاثة أندية لم تخسر بأرضها هذا الموسم، أما لايبزيغ فيحاول استعادة نغمة الانتصارات عقب تعادل وخسارة على حساب بريمن الساعي للابتعاد عن أماكن الهبوط وكان لايبزيغ فاز ذهاباً 3/1.

سباق متجدد
في إسبانيا انقلبت حال الصدارة فأصبح الريال المدافع عنها ويرحل هذا الأسبوع شمالاً نحو الباسك لمواجهة كبيره بلباو في قمة كلاسيكية شغلت الليغا منذ التأسيس ويحتل الأخير المركز السابع في الجدول إلا أنه مازال يحلم بدوري الأبطال على الرغم من النقاط الثماني التي تفصله عن الأتلتي الرابع، وفاز الريال في آخر ثلاث مواجهات بين الفريقين إلا أن بلباو سجل فيها جميعاً وسبق للملكي أن خسر مرتين وتعادل مثلهما خارج برنابيه في حين بلباو خسر مرة وتعادل ثلاثاً في ملعبه وهو الذي أوقف الريال قبل عامين بالضبط في المكان عينه.
ما قلناه عن الليغا ينطبق على الليغ آن مع فارق أن المتصدر مازال موناكو والملاحق هو باريس والفارق بينهما لا يتجاوز 3 نقاط ويأمل نيس الثالث معاودة الضغط عليهما من خلال زيارته لملعب نانت حيث لم يعرف طعم الفوز منذ 13 عاماً، ذهاباً فاز نيس 4/1.

أحلام ميلانية
في إيطاليا أيقن قطبا ميلانو أن السكوديتو بعيد عن المتناول إلا أن حلم العودة إلى دوري الأبطال يراودهما وخاصة إنتر الأقرب وتفصله 6 نقاط عن نابولي الثالث ويخوض مباراة صعبة على أرض تورينو حيث لم يخسر طوال الألفية الثالثة لكنه خسر بالمقابل مرتين في آخر ثلاث مواجهات أمام تورينو في جوزيبي مياتزا، أما ميلان فيحاول تعويض خسارته الكلاسيكو أمام اليوفي عندما يستضيف جنوا الفائز عليه ذهاباً بثلاثية نظيفة.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 29
• السبت: ويست بروميتش × الآرسنال (2.30)، ستوك سيتي × تشيلسي، إيفرتون × هال سيتي، ويستهام × ليستر سيتي، كريستال بالاس × واتفورد، سندرلاند × بيرنلي (5.00)، بورنموث × سوانزي (7.30).
• الأحد: ميدلسبره × مان يونايتد (2.00)، توتنهام × ساوثهمبتون (4.15)، مان سيتي × ليفربول (6.00).
الإسباني – الأسبوع 28
• الجمعة: لاس بالماس × فياريال (9.45).
• السبت: إيبار × إسبانيول (2.00)، بلباو × ريال مدريد (5.15)، آلافيس × سوسيداد (7.30)، بيتيس × أوساسونا (9.45).
• الأحد: ليغانيس × ملقة (1.00)، أتلتيكو مدريد × إشبيلية (5.15)، لاكورونيا × سلتا فيغو، خيخون × غرناطة (7.30)، برشلونة × فالنسيا (9.45).
الألماني – الأسبوع 25
• الجمعة: دورتموند × انغولشتات (9.30).
• السبت: بريمن × لايبزيغ، هوفنهايم × ليفركوزن، كولن × هيرتا برلين، فولفسبورغ × دارمشتات، أوغسبورغ × فرايبورغ (4.30)، فرانكفورت × هامبورغ (7.30).
• الأحد: ماينز × شالكه (4.30)، مونشن غلادباخ × بايرن ميونيخ (6.30).
الإيطالي – الأسبوع 29
• السبت: تورينو × إنتر ميلانو (7.00)، ميلان × جنوا (9.45).
• الأحد: إمبولي × نابولي (1.30)، سامبدوريا × يوفنتوس، أتلانتا × بيسكارا، كالياري × لازيو، كروتوني × فيورنتينا، بولونيا × كييفو فيرونا (4.00)، أودينيزي × باليرمو (7.00)، روما × ساسولو (9.45).
الفرنسي – الأسبوع 30
• الجمعة: ليل × مرسيليا (9.30).
• السبت: نانت × نيس (6.00)، بوردو × مونبيلييه، تولوز × رين، أنجيه × غانغان، يتز × باستيا، نانسي × لوريان (9.00).
• الأحد: كان × موناكو (4.00)، ديجون × سانت إيتيان (6.00)، سان جيرمان × ليون (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن