اقتصاد

مدير شركة الاتصالات لـ«الوطن»: 16 ساعة تقنين كهرباء أعاقت العمل وأضعفت المدخرات

| قصي المحمد

كشف مدير عام الشركة السورية للاتصالات بكر بكر عن خطة عمل الشركة خلال العام الحالي، حيث بين أن الشركة تسعى إلى تركيب 99 ألف رقم هاتفي جديد، إضافة إلى تركيب 350 ألف بوابة ADSL، مشيراً إلى أن 140 ألفاً منها يشكل حصة مزود تراسل التابع للشركة مقابل 210 آلاف بوابة حصة المزودات الخاصة.
وفي تصريح لـ«الوطن» بين بكر أن عدد بوابات الإنترنت المبيعة خلال العام الماضي بلغت نحو 255 ألف بوابة لمزود تراسل، مقابل 112 ألف بوابة مبيعة للمزودات الخاصة، لافتاً إلى أن عدد الخطوط الهاتفية المبيعة نحو 145 ألف خط.
وأشار بكر إلى جملة من الأسباب التي تعوق عملهم في تنفيذ خطط الشركة لتركيب بوابات جديدة في ظل الظروف الحالية، وخاصة العقوبات الاقتصادية المفروضة على استيراد تكنولوجيا الاتصال إلى سورية، مبيناً أن ما تتعرض له مراكز الشركة من تخريب مباشر وسرقة للتجهيزات والكوابل الهاتفية إضافة إلى الانقطاعات المتكررة لكابلات الربط سواء ضمن المحافظة الواحدة أو التي تربط عدة محافظات نتيجة الاعتداءات الإرهابية. كما أوضح بكر أن صعوبة الوصول إلى مكان العطل وتعرض كادر عمل الشركة للخطر أثناء صيانة هذه الأعمال من أبرز الصعوبات.
وخلال حديثه، لفت بكر أيضاً إلى تعرض مراكز الخدمة في الشركة لساعات تقنين كهربائي لأكثر من 16 ساعة أدى إلى خروج عدد كبير من وحدات النفاذ الضوئية عن الخدمة وخاصة تلك التي تم تركيبها قبل عام 2010 والتي تحتاج إلى حالة من الاستقرار في التيار الكهربائي المغذي لها، موضحاً أنه كان يرفد عملها مدخرات في الحالات الطارئة، ولكن حالياً بسبب استمرار الانقطاع فترات طويلة ضعفت قدرة هذه المدخرات على تأمين التغذية الكافية لوحدات النفاذ.
وعن الحلول البديلة قال بكر: «تم توقيع عقد خلال العام الفائت لتأمين التغذية الكهربائية لوحدات النفاذ عن طريق وحدات الخلايا الشمسية لتأمين استمرارية تقديم الخدمة خلال فترات انقطاع التيار الكهربائي».
وأشار بكر في نهاية حديثه إلى أن هذا المشروع يعتبر توجهاً أولياً للشركة إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية في تأمين التغذية الكهربائية لاستمرارية تقديم خدمات الاتصالات والإنترنت لجميع المشتركين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن