عربي ودولي

استطلاع: أكثرية الاسكتلنديين ترفض الاستقلال عن بريطانيا

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس الأربعاء أن أغلبية الاسكتلنديين ترفض استقلال المقاطعة عن بريطانيا بعد إعلان رئيسة حكومتها نيكولا ستورجن عن عزمها على تنظيم استفتاء في هذا الشأن مع بدء إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.
وتفيد نتائج الاستطلاع التي نشرتها صحيفة «ذي تايمز» أن 57% من الاسكتلنديين يرفضون استقلال المقاطعة.
وكانت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن أعلنت الإثنين أنها ستطلب الأسبوع المقبل من برلمان المقاطعة تفويضاً للحصول على موافقة الحكومة البريطانية على إجراء استفتاء جديد على الانفصال. ويتطلب ذلك موافقة الحكومة البريطانية وتصويتاً في برلمان ويستمنستر.
وحذرت ستورجن الثلاثاء لندن من أي محاولة لعرقلة ذلك، مؤكدة أنه يعود إلى البرلمان الاسكتلندي أن يحدد موعد تنظيم الاستفتاء والسؤال الذي سيطرح على الاسكتلنديين.
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت الثلاثاء أمام مجلس العموم أنها ستبلغ البرلمان بإطلاق آلية بريكست بحلول نهاية آذار. وقد نددت بنيات اسكتلندا معتبرة أنها «مريبة في وقت يجب أن تتحد فيه البلاد».
وحذرت ماي من أن «الاستقلال لا يعني الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي» الذي صوت 68 % من الاسكتلنديين على البقاء فيه في الاستفتاء الذي أجري في 23 حزيران الماضي في بريطانيا.
وكان 55 % من الاسكتلنديين رفضوا في استفتاء أول جرى في 2014، الانفصال عن بريطانيا، إلا أن استطلاعات أجريت مؤخراً أظهرت أن النتيجة ستكون أكثر تقارباً في أي استفتاء جديد والسبب الأساسي هو عضوية اسكتلندا في الاتحاد الأوروبي.
أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن