عربي ودولي

عباس يؤكد أمام موفد ترامب على «حل الدولتين كخيار إستراتيجي»

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائه في رام اللـه جيسون غرينبلات، الممثل الخاص للرئيس الأميركي دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن «الخيار الإستراتيجي» للفلسطينيين هو تحقيق حل الدولتين.
ونقل بيان للسلطة الفلسطينية عن عباس قوله أمام ضيفه في أول لقاء بينهما إنه «يؤمن بإمكان التوصل إلى سلام تاريخي بقيادة الرئيس ترامب، ما من شأنه تعزيز الأمن في جميع أنحاء المنطقة».
وأضاف: إن عباس أكد للمبعوث الأميركي أنه «يتطلع إلى مناقشة إمكانيات صنع السلام مباشرة مع الرئيس ترامب» خلال زيارته المقبلة إلى واشنطن.
وبحسب البيان فقد أكد عباس على مسامع غرينبلات «التزامه الكامل بخلق أجواء ملائمة لصنع السلام»، مشدداً على أن «الخيار الإستراتيجي للفلسطينيين هو تحقيق حل الدولتين»، ولكن مصدراً دبلوماسياً أميركياً أكد أن مبعوث ترامب تجنب خلال الاجتماع التطرق إلى هذه المسألة.
بالمقابل نقل البيان الفلسطيني عن غرينبلات «التزام الرئيس ترامب للعمل مع الإسرائيليين والفلسطينيين لتحقيق السلام الدائم من خلال المفاوضات المباشرة». وتابع: إنه «شدد على أهمية أن تعمل كل الأطراف على تخفيض التوتر والتحريض». وأكد البيان أن عباس وغرينبلات «أكدا التصميم المشترك» للطرفين على «مكافحة العنف والإرهاب».
وأوضح أن عباس أكد «التزامه الكامل بخلق أجواء ملائمة لصنع السلام».
وبحث الطرفان كذلك «النهوض بالاقتصاد الفلسطيني وأهمية توفير فرص اقتصادية للفلسطينيين». وكتب غرينبلات على «تويتر» بعد اللقاء: إن الاجتماع كان «إيجابياً حول الأوضاع الحالية».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن