شؤون محلية

القوات الحكومية وصلت إلى المرحلة النهائية من عملية تحرير الموصل … العبادي يطالب بسحب القوات التركية من بلاده والجيش العراقي يترصد البغدادي

جدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس مطالبته النظام التركي بسحب قواته من شمال العراق مؤكداً أن هذا الأمر يتعلق بالسيادة العراقية، في حين أكد المتحدث باسم القوات العراقية المشتركة في مدينة الموصل يحيى رسول، أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي تحت مراقبة الاستخبارات العراقية.
ونقل مكتب رئيس الوزراء العراقي عن العبادي قوله خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس حكومة النظام التركي بن علي يلدريم إن «القوات العراقية شارفت على تحرير محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل بالكامل من عصابات داعش الإرهابية وعلى تركيا سحب كل قواتها من العراق لأن هذا الأمر يتعلق بالسيادة العراقية».
وأشار العبادي إلى أن العمليات العسكرية في الموصل ونينوى تسير على نحو «جيد جدا» وأنه «على الرغم من ازدياد أعداد النازحين فإن الحكومة وفرت عدداً كافيا من الخيم لتأمين احتياجاتهم».
بدوره قال يلدريم إنه لن يسمح بـ«تعكير أجواء العلاقات مع العراق خصوصاً فيما يتعلق بموضوع وجود القوات التركية».
وكانت قوات النظام التركي أقدمت أواخر عام 2015 على انتهاك حرمة الأراضي العراقية والتمركز في منطقة بعشيقة القريبة من مدينة الموصل شمال العراق وهو ما اعتبرته الحكومة العراقية عدوانا على العراق وانتهاكا لسيادته وخرقا لقواعد القانون الدولي وطالبت بانسحاب القوات التركية.
هذا وسيطرت الشرطة العراقية على الجسر القديم، الذي يربط الجزء الشرقي بالغربي من مدينة الموصل، وفقا لما نقلته وكالة نوفوستي، عن قائد الشرطة رائد شاكر جودت الأربعاء.
ووفقا لقائد وحدات الشرطة الاتحادية، فإن قواته سيطرت أيضاً على مكتب للهجرة وتواصل طرد مسلحي داعش الإرهابي من الجزء الغربي من المدينة.
في الأثناء، نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن قيادة الشرطة الاتحادية، أن القوات المسلحة العراقية اقتربت 800 متر من مسجد الموصل.
وذكرت أنباء الأربعاء، أن القوات الحكومية وصلت إلى المرحلة النهائية من عملية تحرير الموصل من مسلحي داعش.
وكانت القوات العراقية استعادت السيطرة على منطقة الباب الجديد ومحطة قطار نينوى غرب مدينة الموصل من داعش كما استعادت السيطرة على حيي النفط والموصل الجديدة وقرية الجفال في الساحل الأيمن للموصل.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أكد في مؤتمر صحفي أول أمس استمرار العمليات العسكرية لاستعادة السيطرة على ما تبقى من مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي مشيراً إلى أن القوات العراقية لقنت التنظيم دروسا لن ينسوها.
وقال العبادي «إننا مستمرون في عمليات تحرير الموصل من إرهابيي داعش» لافتا إلى أن معركة الموصل في مراحلها الأخيرة ونعمل على تكثيف جهود إعادة الإعمار.
وبدأت القوات العراقية في السابع عشر من تشرين الأول الماضي عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة الموصل من داعش وأعلنت في الخامس والعشرين من كانون الثاني الماضي تحرير الجانب الأيسر من المدينة بالكامل مكبدة الإرهابيين خسائر كبيرة فيما بدأت في التاسع عشر من شباط الماضي عملية تحرير الجانب الأيمن وحققت تقدما كبيراً في عدد من أحياء المدينة.
إلى ذلك أكد يحيى رسول، المتحدث باسم القوات العراقية المشتركة في مدينة الموصل، أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي تحت مراقبة الاستخبارات العراقية.
وأشار رسول في إفادته لوكالة «سبوتنيك» الروسية «إن أجهزة الاستخبارات تراقب إبراهيم السامرائي (البغدادي)، مؤكداً «لن نتوانى دقيقة واحدة عندما نتأكد من وجوده في أي مكان سيتم استهدافه بأسرع وقت، ووجود البغدادي في الموصل أو مغادرته، هذه معلومات أمنية لا نستطيع البوح بها، لكنه مراقب بشكل كبير وسيتم الإعلان عن التفاصيل في الوقت المناسب».
ولفت رسول إلى أن الدور الاستخباراتي هو الذي سيتم التعويل عليه في المرحلة القادمة من عملية التحرير، والذي سيستمر خلال عمليات التطهير وبعدها لتنقية المجتمع العراقي من العناصر المندسة من تنظيم داعش الإرهابي.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن