رياضة

في قرعة تصفيات كأس آسيا الأولمبية .. مجموعة معقولة لمنتخبنا مع قطر والهند وتركمنستان

| نورس النجار

أجرى الاتحاد الآسيوي بمقره بالعاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة تصفيات كأس آسيا للمنتخبات الأولمبية (تحت 23 سنة) يوم الخميس الماضي، وحضر القرعة كادر منتخبنا الفني والإداري، ووزعت المنتخبات المشاركة على عشر مجموعات خمس منها من غرب آسيا ومثلها من شرق آسيا، ودخل منتخبنا القرعة ضمن دول المستوى الثاني (أولمبياً) فجاء بالمجموعة الثالثة التي تضم قطر والهند وتركمنستان، وستستضيف مبارياتها قطر بالفترة من 19 حزيران وحتى الثالث والعشرين منه وسنلعب مباراة الافتتاح مع الهند في حين تلعب قطر مع تركمنستان.
وفي المجموعة الأولى منتخبات إيران وعمان وقيرغيزستان التي ستستضيف مباريات المجموعة بالإضافة لسيرلانكا، وتستضيف السعودية فرق المجموعة الثانية التي تضم العراق والبحرين وأفغانستان، وتجري مباريات المجموعة الرابعة بالإمارات وتضم منتخبات أوزبكستان ولبنان ونيبال، وتضم المجموعة الخامسة منتخبات الأردن وطاجكستان وفلسطين وبنغلادش وتجري مبارياتها في فلسطين.
أما مجموعات شرق آسيا فستستضيف ميانمار المجموعة السادسة وتضم أستراليا وسنغافورة وبروناي، وتستقبل كوريا الشمالية منتخبات المجموعة السابعة التي تضم لاوس والصين تايبيه وهونغ كونغ، في حين تضم المجموعة الثامنة منتخبات تايلاند وأندونيسيا وماليزيا ومنغوليا وتستضيفها تايلاند، وتلعب منتخبات المجموعة التاسعة بضيافة فيتنام وتضم كوريا الجنوبية وتيمور الشرقية وماكاو، وآخر المجموعات تجري مبارياتها في الصين وتضم اليابان وكمبوديا والفلبين والمنتخب المستضيف.
ونظام البطولة ينص على تأهل المنتخبات صاحبة المركز الأول في المجموعات العشر، بالإضافة لأفضل خمسة منتخبات حلت في المركز الثاني من كل مجموعة، وستجري النهائيات في الصين.
مجموعة معقولة
قياساً إلى بقية المجموعات فإن منتخبنا وقع في المجموعة الأسهل بفضل تصنيفه في المستوى الثاني وكان حظه جيداً لأن المنتخبات الموجودة في مجموعته سهلة (الهند وتركمنستان) على حين إن مستوى قطر ليس بأفضل من منتخبنا وسبق أن تبادلنا الفوز مع قطر ففزنا عليها 2/صفر في نصف نهائي غرب آسيا في حين خسرنا في النهائيات الآسيوية المؤهلة إلى أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيل 2/4.
والنهائي الذي أقيم العام الماضي كان النهائي الثاني تحت مسمى بطولة تحت 23 سنة، وشارك فيه منتخبنا في المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات قطر وإيران والصين فخسرنا أمام قطر 2/4 وأمام إيران صفر/2 وفزنا على الصين 3/1، وكان منتخبنا وصل إلى هذه النهائيات بعد تصدره التصفيات في المجموعة الخامسة بفوزه على أوزبكستان 2/1 والهند 4/صفر وبنغلادش 4/صفر.

مع التصفيات
وذكر الزميل محمود قرقورا في كتابه (الموسوعة الكاملة- كرة القدم السورية في 65 عاماً) (106) مباريات لعبها منتخبنا أولمبياً على الصعيدين الرسمي والودي حتى تاريخ 27/3/2012 ما يؤكد عراقة منتخبنا الأولمبي في المشاركات الآسيوية حيث لعب في التصفيات والنهائيات مع أغلب فرق آسيا لمدة تجاوزت نصف القرن.
فلعب مع قطر في التصفيات الأولمبية عام 1983 وتعادلنا 1/1 وخسرنا صفر/1 وفي تصفيات 1987 خسرنا صفر/2 وصفر/3، ولعبنا ودياً عام 1999 وفزنا 4/1 في دمشق وبالعام نفسه لعبنا ودياً بقطر وتعادلنا 1/1. ولعب منتخبنا مع الهند عام 1991 في التصفيات الأولمبية وفزنا 1/صفر، كما فاز بالتصفيات السابقة 4/صفر. مع تركمنستان كانت التجربة قريبة وجرت في التصفيات الأولمبية عام 2011 ولأن المنتخب التركمانستاني كان مجهول الهوية فقد تعادلنا معه في الذهاب 2/2 لكننا عندما اكتشفنا مستواه الحقيقي أثخنا شباكه إياباً وفزنا 4/صفر.

أخيراً
الحديث عن التصفيات ومنتخبنا فيها مازال مبكراً، وخصوصاً أنه لم يتشكل منتخب حتى الآن ولم يسم اتحادنا الكروي طاقماً فنياً له، لكننا نختصر القول بكلمتين: فليس المهم أن تقع في مجموعة سهلة أو صعبة، لأن المهم أن تستعد بشكل جيد للتصفيات التي تفصلنا عنها قرابة ثلاثة أشهر، فالاستعداد الجيد سيساعدنا في الاستفادة من كل الفرص المتاحة، ومن دون ذلك قد يجعل من مواجهة الهند مواجهة صعبة ومريرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن