رياضة

قرعة لاهبة ثأرية في ربع نهائي الشامبيونزليغ … البافاري مع الملكي والبيانكونيري مع الكاتالوني

| محمود قرقورا

جرت يوم الجمعة في مدينة نيون السويسرية مراسم قرعة الدور ربع النهائي لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، وكما كان متوقعاً جاءت النزالات من الوزن الثقيل، لكن ما يخفف ألم جمهور المستديرة أن لقاء القطبين البرشا والريال تأجل وبالإمكان رؤيته في دور متقدم إن كتب لهما التأهل كما يتمنى السواد الأعظم من جمهور المستديرة في العالم قاطبة.
الطابع المميز للمباريات الأربع أنها تتسم برائحة الثأر وإليكم هذه القراءة السريعة:

قمة خاصة
يوفنتوس الذي اشتد عوده وازدادت خبرته وقويت عناصره عما كانت عليه 2015 يبدو مستعداً لمواجهة برشلونة الذي دحره في نهائي 2015 ولذلك يتطلع إلى هذه المباراة بفارغ الصبر على حد قول نائب رئيس النادي التشيكي نيدفيد الذي لم يسبق له الفوز باللقب عندما كان لاعباً، حيث آلمه الغياب بسبب الإيقاف عن نهائي 2003 عندما تلقى الصفراء أمام برشلونة بالذات في نصف النهائي.
المباراة ستشكل مناسبة خاصة لألفيش الذي سيواجه فريقه السابق، وتشير الأرقام إلى أن المدرب إليغري واجه برشلونة تسع مرات جميعها في دوري الأبطال حقق فوزاً واحداً مقابل ثلاثة تعادلات وفوز وحيد مع ميلان 2/صفر وكلنا يتذكر كيف كان رد البرشا برباعية، وبدوره واجه إنريكه يوفنتوس أربع مرات حملت فوزاً في نهائي 2015 مقابل تعادل وهزيمتين واللقاءات الثلاثة الأخيرة كانت ضمن الأجواء الإيطالية عندما كان مدرباً لروما.
وفي اتجاه آخر لا نغفل المواجهات الأرجنتينية الخالصة في المباراة، حيث يلعب للبرشا ميسي وماسكيرانو ولليوفي ديبالا وهيغواين.
دخول التاريخ

الثأر أيضاً هاجس ليستر سيتي الراغب بدخول التاريخ من أوسع أبوابه حيث خرج على يد أتلتيكو مدريد في مناسبتين أوروبيتين من قبل موسم 1961/1962 من مسابقة كأس الكؤوس بالخسارة صفر/2 والتعادل بهدف لهدف، ومن مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1997/1998 بالخسارة 1/2 وصفر/2 لكن حضوره الأول على صعيد هذه المسابقة يبدو أثيراً حيث لا شيء يخسره مع مدربه الجديد شكسبير والجميع صفق له عقب الإطاحة بإشبيلية الإسباني من الدور الفائت وبناء عليه فإن المدرسة الإسبانية لم تعد غريبة عنه.
وللتذكير فإن رياض محرز وإسلام سليماني يمنيان النفس بأن ينضما إلى أيقونة الجزائر رابح مادجر العربي الوحيد الذي فاز بالشامبيونزليغ.
عملاقان

البايرن الذي فقد كبرياءه في نصف نهائي 2013/2014 عندما سقط أمام جماهيره برباعية نظيفة أمام الملكي بالذات مطالب برد الدين والتخلص من ميزة أنه غالباً ما يكون جسر عبور للملكي نحو مقاربة الأحلام على أرض الواقع وحدث ذلك 2000 و2002 و2014 ولكن في الآن ذاته كان الملكي كبش فداء على طريق البافاري نحو اللقب 1976 كما كان الطرف المهزوم أمامه في نصف نهائي 1987 و2012 ولكنه فاز مرة واحدة باللقب من هذه المرات الثلاث، وتأخذ مباراة ربع النهائي هذه المرة بعداً إضافياً لكونها تجمع الأستاذ مع التلميذ، فسبق لزين الدين زيدان ربان القلعة الملكية أن كان لاعباً عندما كان أنشيلوتي مدرباً ليوفنتوس نهاية التسعينيات، ولا ننسى أن أنشيلوتي هو صاحب الفضل في النجمة الملكية العاشرة في المسابقة عام 2014 وزيدان هو الربان في النجمة الحادية عشرة عام 2016 مع الإشارة إلى أن زيدان خاض 15 مباراة في المسابقة خسر واحدة منها كانت على الأراضي الألمانية أمام فولفسبورغ في ربع نهائي النسخة الفائتة.
ومن ضمن الصراعات التي ستكون حاضرة بين أبناء البلد الواحد وجود ألونسو مع البايرن حيث سيواجه فريقه السابق، وعلى الضفة الأخرى وجود كروس في وسط الملكي مواجهاً فريقه السابق بايرن ميونيخ، ولا نغفل أن ألونسو أعلن اعتزاله مع نهاية الموسم وينشد اللقب الثالث مع ثلاثة أندية وهذا لم يحققه إلا الهولندي سيدورف.

طابع هجومي
صدام دورتموند مع موناكو سيكون مدعاة للمشاهدة نظراً للنزعة الهجومية التي يتميز بها الناديان وكلنا شاهد كيف أن موناكو سجل ستة أهداف بمجموع المباراتين أمام مانشستر سيتي، كما أن دورتموند سجل رباعية نظيفة بمرمى بنفيكا، والمباراة ستشكل مناسبة خاصة لهداف الدوري الألماني وصاحب الأيادي البيضاء في وصول دورتموند إلى هذا الدور الغابوني أوباميانغ الذي سبق له اللقب بصفوف موناكو.

برنامج المباريات
دورتموند × موناكو، يوفنتوس × برشلونة، يوم 11 نيسان والإياب في 19 منه.
بايرن ميونيخ × ريال مدريد، أتلتيكو مدريد × ليستر سيتي، يوم 12 نيسان والإياب في 18 منه.
وتحدث النقاد عن أن شهر نيسان سيكون حاسماً لفريق ريال مدريد حيث سيلعب خلاله تسع مباريات بواقع سبع مباريات في الليغا واثنتين بدوري الأبطال وفق البرنامج التالي:
2/4 بمواجهة ألافيس، 5/4 بمواجهة ليغانيس، 8/4 يلتقي أتلتيكو مدريد، 12/4 يلتقي البايرن، 16/4 يقابل خيخون، 18/4 يقابل البايرن، 23/4 يصطدم ببرشلونة، 26/4 يصطدم بديبورتيفو، 30/4 يخوض مباراة الثأر أمام فالنسيا.

اليوروباليغ
من جهة أخرى سحبت قرعة الدور ربع النهائي من مسابقة اليوروباليغ وتمخضت عن المواجهات التالية:
أندرلخت البلجيكي × مانشستر يونايتد الإنكليزي.
ليون الفرنسي × بيشكتاش التركي.
أياكس الهولندي × شالكه الألماني.
سلتا فيغو الإسباني × جينك البلجيكي، وبناء عليه نجد أن الاتحاد الإسباني يعاني صعوبات جمة في إيجاد مخرج للقاء المؤجل من الليغا بين سلتا فيغو وريال مدريد نظراً لاستمرار الناديين في البطولتين الأوروبيتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن