عربي ودولي

السيسي يقوم بأول زيارة رسمية لواشنطن في الأسبوع الأول من نيسان

من المقرر أن يقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى بأول زيارة رسمية لواشنطن منذ توليه الرئاسة، خلال الأسبوع الأول من نيسان المقبل تلبية لدعوة من الرئيس الأميركى دونالد ترامب.
وقالت صحيفة الأهرام المصرية الحكومية في طبعة مبكرة من عددها الصادر أمس الأحد: إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيقوم بأول زيارة رسمية لواشنطن خلال الأسبوع الأول من نيسان تلبية لدعوة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وستكون تلك أول زيارة رسمية يقوم بها السيسي للولايات المتحدة منذ انتخابه رئيساً لمصر في 2014 حيث إن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لم يوجه له مطلقاً دعوة لزيارة أميركا.
ومن المنتظر أن يجرى الرئيسان مباحثات مهمة بالبيت الأبيض، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستوى أرحب من التعاون، والتشاور فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية والدولية. وتعد مصر ثاني أكبر دولة تتلقى المساعدات العسكرية سنويا من الولايات المتحدة.
وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قد أوقفت المساعدات العسكرية لمصر وقيمتها 1.3 مليار دولار سنويا عام 2013، وذلك عقب انقلاب عسكري قاده السيسي في 3 تموز 2013، ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي.
وأعلنت الولايات المتحدة آنذاك تجميد تسليم مصر مساعدات عسكرية، تشمل مقاتلات «إف-16» وطائرات «آباتشي».
وطرأ تغير على الموقف عام 2015، إذ إنه سُمح بتسليم مصر طائرات «آباتشي» لمساعدتها في العمليات العسكرية لمكافحة الإرهاب في سيناء.
رويترز – وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن