عربي ودولي

مارتن شولتز رئيس للحزب الاشتراكي الديمقراطي بالإجماع

انتخب مارتن شولتز أمس الأحد رئيساً للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني بنسبة 100% من الأصوات، وهي نسبة غير مسبوقة في تاريخ الحزب.
وفي حين كانت وسائل الإعلام تتوقع حصوله على أكثر من 90% من الأصوات، تجاوز شولتز الرقم التاريخي (99.71%) الذي كان حصل عليه في 1984 كورت شوماخر. ونال شولتز مجمل الأصوات الـ605.
وبعيد انتخابه قال شولتز (61 عاما) الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي «ابتداء من الآن تبدأ المعركة لنصبح الحزب الأول ونستعيد المستشارية».
وكان مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني عقد مؤتمراً استثنائيا لانتخاب رئيسه.
ويخلف شولتز بذلك وزير الخارجية الألماني ونائب المستشارة سيغمار غابريال الذي ترأس الحزب الاشتراكي الديمقراطي منذ تشرين الثاني 2009.
وأضاف شولتز في كلمته «أريد أن أصبح مستشاراً» مكرراً رغبته في العمل على هزم المستشارة الحالية أنجيلا ميركل التي تتسلم هذا المنصب منذ العام 2005 وتسعى حالياً لولاية خامسة.
وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي اختار شولتز في كانون الثاني الماضي مرشحه للانتخابات التشريعية، وتؤكد استطلاعات الرأي وجود تنافس شديد بينه وبين ميركل، حتى أن بعضها أعطاه تفوقاً عليها، الأمر الذي لم يكن وارداً قبل أشهر عدة.
وأكد شولتز أمس عزمه على إعطاء دفع يساري جديد للحزب لإظهار الفارق بينه وبين برنامج ميركل. فهو يركز على العدالة الاجتماعية، والاستثمار في التعليم، والمساواة في الرواتب بين الرجل والمرأة، ومزيد من الدعم للعاطلين عن العمل لمدة طويلة.
ا ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن