شؤون محلية

في العشر الثاني من رمضان…ارتفعت اللحوم وانخفضت الفواكه

 حماة- محمد أحمد خبازي : 

منذ بداية العشر الثاني من رمضان الكريم، هبطت أسعار الخضر والفاكهة هبوطا حاداً، أفرح المواطنين وجعلها بمتناول أياديهم، على العكس من أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، التي ابتعدت عنهم وابتعدوا عنها، منذ شهور طويلة لضيق ذات اليد!!.
فقد أكد عدد من المواطنين الذين التقتهم «الوطن» في أسواق حماة، ومنهم: «نادر خلوف، هيثم العلي، مخلص حويكة، سها العلي، حسان المحمد، فايز وردة، علة المحمود» أن أسعار الخضر والفاكهة انخفضت انخفاضاً حاداً قياساً إلى بداية شهر رمضان، ربما بسبب أن الكميات المعروضة أصبحت أكبر لكونها في موسمها تماما، وهذا أراحنا كثيراً- كما يقول نادر- بالتأكيد حيث نستطيع اللجوء إليها ما دمنا لا يمكننا الاقتراب أو حتى التفكير باللحوم بأنواعها البيضاء والحمراء!!.
فمثلا كيلو البندورة يباع بين 40-60 ليرة والخيار 50 ليرة والفاصولياء بـ100 ليرة والبامياء بـ300 ليرة لكونها في بداية موسمها إجمالا أسعار الخضراوات مقبولة.
وقال مخلص: في الأسواق وفرة كبيرة وتشكيلة واسعة من الفواكه، صحيح أنها كانت مرتفعة جداً في بداية الشهر وكانت الأنواع محدودة، ولكننا خلال هذا الأسبوع بتنا نرى تنوعا في الأنواع والأسعار حيث يستطيع المواطن أن يتحايل ويشتري ما يناسبه.
فمثلا البطيخ الأحمر انخفض إلى 35 ليرة في حين بقي البطيخ الأصفر يباع بـ140 ليرة وكذلك المشمش بقي محافظا على سعره المرتفع بـ250 ليرة إلى 300 أما التفاح انخفض إلى100 ليرة ونجد الخوخ بأسعار مقبولة بين 80 ليرة إلى 125 ليرة والدراق حسب نوعه من 100 ليرة إلى 250 ليرة.
مصدر في تموين حماة عزا ذلك الهبوط الحاد في أسعار الخضر والفاكهة إلى السوق الغارقة بكل متطلبات الأسرة، سواء فيما يخص المائدة الرمضانية وغيرها.
وقال: إن الأسعار تراجعت بشكل ملحوظ ولاسيما الخضراوات وبعض أنواع الفواكه، علما أن جميع الأسعار في الأسواق مطابقة للنشرات الصادرة عن المديرية وهذا ما لمسناه أثناء الجولات المستمرة في الأسواق لكونها تصبح مضاعفة خلال الشهر الفضيل علما أنه لا يخلو الأمر من وجود بعض المخالفات التي تكتب ضبوط بحق أصحابها ونحن جاهزون لتلقي أي شكوى من المواطنين في حال شعروا بالغبن، لأن المواطن هو جهة أساسية ومساندة لنا، لأننا بالتأكيد لا نستطيع وضع مراقب على كل محل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن