شؤون محلية

الأمطار حسنت مياه السويداء

| السويداء- عبير صيموعة

وصلت مخازين سدود السويداء إلى 7 ملايين و300 ألف م3 بزيادة مليون و680 ألف م3 من مخازينها للفترة نفسها في العام الماضي، وأشار مدير الموارد المائية بالسويداء المهندس أدهم أبو لطيف إلى أن منسوب السدود بالمحافظة تحسن بعد جريان معظم الأودية جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية. وبين أبو لطيف أن هذه السدود ترفد حالياً شبكة مياه الشرب من خلال محطات تصفية للمياه وعددها ستة على سدود (الروم –حبران – العين-الغيضة-جبل العرب –المشنف)، وتؤمن مياه الشرب للعديد من قرى المحافظة وكذلك يتم رفد مؤسسة المياه بـ43 بئراً من آبار المكرمة في عدة قرى لسد الاحتياجات المائية في تلك المناطق وهي مجهزة لتغذية مياه الشرب عند الحاجة
ولفت أبو لطيف إلى وجود 11 مشروعاً يتم الإعلان والتعاقد عليها تباعاً، مشيراً إلى أنه تم التعاقد مؤخراً على ربط بئر المكرمة في مدينة صلخد مع شبكة المياه بكلفة 22 مليوناً ونصف المليون وربط بئر المكرمة في قرية المشقوق مع شبكة المياه بكلفة 16 مليون ل. س وذلك لتفادي الاحتياج لمياه الشرب الحاصل جراء قلة المخزون في السدود الذي كان خلال صيف عام 2016. مبيناً أن أعمال الصيانة في سد المشنف قيد الانتهاء لحين استدراك بعض الملاحظات في التنفيذ والتي وصلت إلى 99% أما نسبة التنفيذ في سد الطيبة فقد وصلت إلى 90% على حين تم الانتهاء من إعداد الإضبارة الفنية وتدقيقها لمشروع صيانة سد الغيضة كما جرى إنشاء خط وصل بين سدي (الطيبة والمشنف الشمالي) بنسبة تنفيذ 68%.
وأوضح أبو لطيف أنه يتم حالياً حفر أربع آبار عن طريق مديرية الموارد المائية لمصلحة المؤسسة العامة لمياه الشرب وهي بئر المحطة الرابعة بالسويداء والبئر بجانب المتحف وبئر في تجمع الرضيمة الغربية وبئر في تجمع خازمة إضافة إلى بئرين أخريين يتم العمل على المباشرة بها حالياً، موضحاً أن خزانات مياه بلدتي الغارية والعانات قيد التنفيذ حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 84% كما يجري العمل عل استكمال خزانات عمرة التي وصلت إلى نسبة تنفيذ 87%.
وأكد أبو لطيف أنه يمكن أن يتم رفد مؤسسة المياه بالآبار في عدة مناطق لتكون تحت تصرفها لتلبية الاحتياجات الطارئة متوقعاً أن تكون مشكلة المياه في الصيف القادم أقل من العام الماضي وأخف وطأة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن