سورية

«لبيك أختاه» جديد غرف عمليات مسلحي حلب

حلب – الوطن

بعد أقل من أسبوع على تشكيل «غرفة عمليات فتح حلب»، أعلنت 14مجموعة من المجموعات المسلحة في حلب تشكيل غرفة عمليات مشتركة جديدة باسم «لبيك أختاه» وتستهدف «رد الاعتداءات» من «مسيئي مسلحي» وحدات حماية الشعب الكردية YPG التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي عن سكان حي الشيخ مقصود، كما ورد في شريط مصور عن تأسيس الغرفة.
وكانت «الجبهة الشامية»، التي حلت نفسها في 17 الشهر الماضي، أعلنت عن انسحابها من المخفر المشترك مع قوات الأمن الكردية (الأسايش) على خلفية ادعائها بتكرر الإساءات من القوات بحق سكان الشيخ مقصود وآخرها كشف «عورة امرأة» رفضت إخلاء منزلها، وفق ما جاء في بيان الجبهة.
وقال مصدر معارض لـ«الوطن» إنه قبل تشكيل الغرفة هدد «لواء أحرار سورية» باقتحام الحي صباح أمس ومعاقبة «المعتدين» من «الأسايش» الذين ردوا باعتقال اثنين من عناصرها بتهمة نشر الإشاعات حول الاعتداء على المرأة.
وأعلن بيان تشكيل غرفة العمليات تشكيل «لجنة شرعية» مهمتها متابعة أوضاع الحي الذي يشكل المواطنون السوريون الأكراد أغلبية سكانه «استجابة لاستغاثة أهالي الحي» واتخاذ كل الوسائل «المشروعة» سلماً وحرباً «لنصرة المظلوم ورد العدوان».
وتضم غرفة العمليات المشتركة كلاً من الفصائل التالية: «الجبهة الشامية» «جبهة النصرة» و«حركة أحرار الشام الإسلامية» و«حركة نور الدين الزنكي» و«أحفاد السلاطين» و«كتائب الصفوة» و«الجبهة الكردية» و«الفوج الأول» و«الفرقة 16» و«جيش الإسلام» و«فيلق الشام» و«حركة الفجر» «و«كتائب أبو عمارة» و«كتائب ثوار الشام».
ويقع حي الشيخ مقصود في منطقة إستراتيجية مرتفعة شمال المدينة ويطل على أحياء عديدة آمنة ووسط المدينة، وهو ما يفسر سعي فصائل المعارضة المسلحة إلى السيطرة عليه للاعتداء على السكان المدنيين وترويعهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن