عربي ودولي

متطلعاً لإعادة تأكيد التزامه القوي بحلف الناتو … ترامب يحضر اجتماع «الناتو» في بروكسل أواخر أيار المقبل

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيتوجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل في 25 أيار المقبل لحضور اجتماع منظمة حلف شمال الأطلسي «الناتو».
وأشار البيت الأبيض في بيان له أمس الأربعاء إلى أن ترامب يتطلع إلى الاجتماع مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي لإعادة تأكيد التزامه القوي بحلف الناتو، ومناقشة المسائل الحاسمة للتحالف لا سيما تقاسم المسؤولية بين الدول المتحالفة، ودور المنظمة في مكافحة الإرهاب.
وحسب البيان سيلتقي ترامب الأمين العام للحلف ينز ستولتنبرغ في البيت الأبيض في 12 نيسان المقبل لبحث كيفية تعزيز التحالف لمواجهة التحديات التي تواجه الأمن الوطني والدولي. وهذه هي أول زيارة خارجية لترامب منذ انتخابه رئيساً للولايات المتحدة في تشرين الثاني 2016.
ومن جهة ثانية، وجه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيليرسون رسالة إلى قادة مجلس الشيوخ حثّهم فيها على التصديق على انضمام جمهورية الجبل الأسود أو «مونتينيغرو» إلى عضوية حلف شمال الأطلسي «الناتو».
وأوضح تيليرسون في رسالته حسبما ذكرت وكالة «رويترز» أن هذا القرار سيصب في مصلحة الولايات المتحدة بشدة، مشيراً إلى أن عضوية الجبل الأسود في التحالف ستدعم تحقيق المزيد من التكامل والإصلاح الديمقراطي والتجارة والأمن والاستقرار مع جيرانها.
ويقضي الدستور الأميركي بضرورة موافقة ثلثي الأعضاء في مجلس الشيوخ للموافقة على انضمام أعضاء جدد لحلف شمال الأطلسي.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن