سورية

«الأغذية العالمي» يخفض مجدداً مساعداته للمهجرين السوريين

 وكالات : 

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه سيخفض مساعداته إلى المهجرين السوريين في لبنان والأردن بسبب النقص في التمويل.
ومنتصف العام الماضي، أعلن «الأغذية العالمي» عن تخفيض مساعداته للسوريين في الداخل والخارج. وفي حينه قلص البرنامج السلة الغذائية المقدمة للنازحين بالداخل، بمقدار الخمس.
وقال المدير الإقليمي للبرنامج مهند هادي في بيان، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية مقتطفات منه: «في الوقت الذي كنا نعتقد أن الوضع لا يمكن أن يكون أسوأ، نجد أنفسنا مجبرين اليوم على خفض المساعدات أكثر فأكثر». وقال أيضاً: «إن اللاجئين كانوا أصلاً يجدون صعوبة كبيرة للصمود بالقليل الذي كنا نقدمه لهم».
وستصبح قيمة القسائم الغذائية الموزعة في لبنان 13.50 دولاراً للشخص شهرياً، في حين أن توزيع هذه المساعدات قد يتوقف تماماً في الأردن ابتداء من الشهر المقبل في حال لم يصل تمويل إضافي على وجه السرعة.
وبدلاً من توزيع المواد الغذائية، اختار برنامج الأغذية العالمي توزيع قسائم الكترونية يستطيع الشخص أن يشتري بقيمتها من الأسواق المحلية.
ويعتبر برنامج الأغذية العالمي أكبر وكالة أغذية في العالم ويتم تمويله من مساهمات دول ومؤسسات وأفراد.
وأوضح هادي أن «بعض السوريين يقومون بسحب أولادهم من المدارس أو يختصرون الوجبات الثلاث اليومية أو يستدينون للعيش. وأن انعكاسات هذا الوضع على المدى الطويل قد تكون كارثية».
وحصل برنامج الأغذية العالمي عام 2014 على 38.9 مليار دولار كمساهمات أي بزيادة بلغت 27% عن العام 2013. إلا أن تفاقم الأزمة في سورية يزيد الحاجات وبالتالي النفقات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن