سورية

واشنطن: لا ضرورة لفرض «منطقة آمنة» في سورية والتحالف لا يدعم الفكرة

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، أن الولايات المتحدة لا ترى ضرورة لفرض ما سماها «منطقة آمنة» في سورية وفق ما يطالب به النظام التركي منذ فترة. وقال كيربي خلال الموجز الصحفي مساء الثلاثاء: «إن البنتاغون والجيش الأميركي لا يريان ضرورة لفرض منطقة آمنة بسبب الصعوبات الكبيرة لفرض مثل هذه المنطقة، إضافة إلى أن التحالف الدولي لا يدعم الآن هذه الفكرة».
وأشار كيربي إلى أن الموقف التركي الراغب بهذا الأمر واضح منذ فترة طويلة لكنه نفى علمه بوجود أي خطة عسكرية تركية جاهزة في هذا الشأن.
من جهة أخرى قالت صحيفة «زمان» التركية: إن «الخندق الذي يحفره الجنود الأتراك على الحدود الواقعة بين بلدة نصيبين جنوب تركيا ومدينة القامشلي المواجهة لها مباشرة وصل طوله خلال أسبوع إلى 500 متر وهو بعرض مترين وعمق 3 أمتار»، مشيرةً إلى أن الجيش التركي اتخذ تدابير أمنية في المنطقة ونشر رادارات ودبابات قرب مراكز الشرطة الحدودية.
يشار إلى أن العديد من وسائل الإعلام والشخصيات السياسية التركية أكدت أن أردوغان «يسعى إلى توريط الجيش في عدوان عسكري محدود ضد سورية بهدف تعطيل تشكيل أي حكومة ائتلافية ستعني بالضرورة نهايته السياسية»، لافتةً إلى خلافات كبيرة بين أركان نظام أردوغان وقيادة الجيش على مثل هذه الخطوة لما لها من تداعيات وآثار على تركيا وأمنها.
وحذر كمال كيليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، أردوغان من التدخل في سورية وجر تركيا إلى المغامرة ودعاه إلى التصرف بعقلانية لأن ثمن أي تدخل سيكون باهظاً والمواطن التركي هو من سيدفعه.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن