ثقافة وفن

فارقت الحياة بعيداً عن الأضواء … أميرة حجو: أدخل حرباً مع السرطان تفوق كل الحروب التي خاضها البشر عبر التاريخ

| وائل العدس

لم تكن نجمة أغلفة المجلات، ولم تطل عبر شاشات التلفزيون إلا ما ندر، هكذا فارقت الفنانة القديرة أميرة حجو الحياة ظهر السبت الماضي بصمت بعيداً عن الأضواء بعدما انعزلت خلال الفترة الأخيرة وانشغلت بعلاجها الطويل والمؤلم من مرض السرطان.
إذاً انطفأت شمعتها إلى الأبد بعد عامين فقط على رحيل شقيقها عمر حجو، وإنها عمة المخرج الليث حجو، لترحل عن الدنيا عن عمر 67 عاماً تاركة إرثاً غنياً في السينما والتلفزيون والإذاعة والمسرح، كما كتبت الكثير من المقالات والدراسات في عدد من الصحف المحلية والعربية.

أعمال مهمة
الفنانة الراحلة من مواليد مدينة حلب عام 1950، وتعد من الفنانات السوريات المخضرمات، بدأت نشاطها الفني في الثمانينات وشاركت بالعديد من المسرحيات والمسلسلات السورية بعد انتسابها لنقابة الفنانين عام 1985.
من أبرز مسرحياتها «المرحوم»، و«مصنع الأقدام»، و«السيقان»، و«لا ترهب حد السيف».
ومن أهم مسلسلاتها الدرامية «خان الحرير» بشخصية «أم مراد» عام 1996 (تأليف نهاد سيريس وإخراج هيثم حقي)، و«أيام الغضب» في العام نفسه (تأليف محمد قارصلي وإخراج باسل الخطيب)، و«الثريا» 1998(تأليف نهاد سيريس وإخراج هيثم حقي)، و«حي المزار» 1999 (زهير براق وإخراج علاء الدين كوكش)، و«أنا وعمتي أمينة» 2003 (تأليف نذير دقاق وإخراج محمد الشيخ نجيب)، و«أحقاد خفية» 2003 (يوسف عرعور وإخراج مروان بركات)، و«حروف يكتبها المطر» العام نفسه (تأليف خالد خليفة وإخراج فهد ميري9، و«حرائر» 2015 (تأليف عنود خالد وإخراج باسل الخطيب)، أما آخر أعمالها فكان مسلسل «الندم» الذي عرض العام الماضي وهو من تأليف حسن سامي يوسف وإخراج الليث حجو.

معركة وحرب
بعد أشهر قليلة على وفاة شقيقها الفنان القدير عمر حجو، فاجأت أميرة حجو الوسط الفني بإعلانها نبأ إصابتها بمرض السرطان.
وعبر صفحتها الشخصية على الفيسبوك كتبت الفنانة الراحلة: «اليوم دخلت تجربة كنت أسمع عنها فقط، الأشعة وجرعات الكيماوي، بهذه التجربة أدخل معركة وصراع مع السرطان تفوق كل الحروب التي خاضها البشر عبر التاريخ».
التشييع والعزاء

شيعت الفنانة الراحلة ظهر أمس من مستشفى الطب الجراحي بدمشق، ثم صلي على جثمانها في مسجد «لا لا باشا» بشارع بغداد، قبل أن توارى الثرى في مقبرة «باب الصغير» في حي الشاغور.
وتفتح الأبواب لاستقبال التعازي يومي الإثنين والثلاثاء في صالة «الإسعاف» الخيري في شارع الحمراء للنساء والرجال من الساعة الرابعة والنصف وحتى السادسة والنصف مساءً.

عزاء إلكتروني
نعت صفحة نقابة الفنانين – فرع دمشق الراحلة عبر الفيسبوك، فكتبت: «تعازينا الحارة.. اللـه يرحمك يا طيبة».
وكان المخرج باسل الخطيب أول معلني الخبر فكتب: «أميرة حجو.. أميرة من حلب.. وداعاً لروحك الطيبة».
أما شكران مرتجى فكتبت: «ورحلت أميرة حلب، اللـه يرحمها ويصبر عائلتها، أميرة حجو في ذمة اللـه إثر مرض عضال، الفاتحة».
وقال باسم ياخور: «البقاء لله.. رحم اللـه الفنانة القديرة أميرة حجو، وكل العزاء للأخ الغالي والصديق الليث حجو والصديق سالم حجو».
بدورها نشرت جيهان عبد العظيم: «أميرة حجو صديقة وأخت وأم، ورح ضل حبك لموت، اللـه يرحمك يا غالية».
واكتفت تولاي هارون بالقول: «ألف رحمة لروحك يا طيبة».
ونشرت لمى إبراهيم عبر الفيسبوك أيضاً: «رحيل الفنانة الكبيرة الطيبة الودود أميرة حجو إثر مرض عضال، اللـه يرحم روحها ويجعل مثواها الجنة، اللـه يصبر عائلتها ومحبيها، ليكن ذكرها مؤبداً، وتعازينا للأستاذ الليث حجو وعائلته بوفاة عمته».

رابع الراحلين
تعد الفنانة أميرة حجو رابع الفنانين الراحلين السوريين خلال عام 2017 بعد رفيق سبيعي «5 كانون الثاني»، ووليد حبال «20 كانون الثاني»، وناصر وردياني «15 آذار».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن