الأولى

لافروف يؤكد عدم وجود بديل للتسوية السياسية..والعربي مستعد للقاء المعلم في أي وقت يختاره!…واشنطن: لا ضرورة لفرض «منطقة آمنة» في سورية

وكالات : 

أكدت واشنطن أمس أن لا ضرورة لفرض «منطقة آمنة» في سورية مشددة على أن التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم داعش الإرهابي «لا يدعم الفكرة»، فيما جددت موسكو تأكيد ضرورة تسوية الأزمة السورية سياسياً.
وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، أن بلاده لا ترى ضرورة لفرض ما سماها «منطقة آمنة» في سورية وفق ما يطالب به النظام التركي منذ فترة، وأضاف كيربي خلال الموجز الصحفي مساء الثلاثاء: «إضافة إلى ذلك فإن التحالف الدولي لا يدعم الآن هذه الفكرة».
وأشار كيربي إلى أن الموقف التركي الراغب بهذا الأمر واضح منذ فترة طويلة لكنه نفى علمه بوجود أي خطة عسكرية تركية جاهزة في هذا الشأن.
في الأثناء أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الملف النووي الإيراني والأوضاع في سورية وأوكرانيا تصدرت مباحثات وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري في العاصمة النمساوية فيينا أول من أمس.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في بيان لها: «إن لافروف وكيري ووفقاً لإيعاز من الرئيسين الروسي والأميركي نتيجة المكالمة الهاتفية بينهما في 25 حزيران الماضي قاما بتحليل آفاق تسوية الأزمة في سورية بشكل عميق حيث شدد لافروف على عدم وجود بديل للتسوية السياسية التي يمكن التوصل إليها من خلال تصدي القوى السورية الوطنية والمجتمع الدولي بشكل مشترك للجماعات الإرهابية التي تفترس هذا البلد وتمثل تهديداً خطراً على الأمن الإقليمي والدولي».
عل خط مواز كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن استعداده للقاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم في أي وقت يختاره الأخير، وذلك بعد يوم من إبداء استعداده للقاء مسؤولين سوريين، وذلك خلال زيارته لموسكو التي تأتي مترافقة مع زيارة المعلم إليها، حيث التقى بوتين ولافروف.
في الأثناء أعلن نائب الأمين العام لحزب اللـه اللبناني نعيم قاسم عن وجود اتفاق في وجهات النظر بين حزبه وروسيا تجاه الأزمة في سورية، وأكد في مقابلة مع صحيفة «كومسومولسكايا برافدا» الروسية، أن الجانبين متفقان على عدم جواز الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، مضيفاً: إن «موقف روسيا بات يطابق موقفنا بعدما بدأت روسيا تبتعد عن محور الولايات المتحدة – الغرب – إسرائيل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن