عربي ودولي

السودان يتعاون مع تشاد وفرنسا بشأن فرنسي مخطوف

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور لوكالة السودان للأنباء (سونا) الرسمية إن السودان يتعاون مع السلطات التشادية والفرنسية بشأن قضية مواطن فرنسي تم خطفه في تشاد ونقل إلى السودان. وخطف الرجل الفرنسي الذي لم يعلن بعد عن اسمه من جنوب منطقة أبيشي وهي منطقة تعدين على بعد نحو 800 كيلو متر إلى الشرق من العاصمة التشادية نجامينا ونحو 150 كيلو متراً من الحدود مع السودان.
ولم ترد على الفور تقارير عن إعلان أي جهة مسؤوليتها عن خطفه أو تقديم أي مطالب. وقال مسؤول أمني كبير في تشاد يوم الجمعة إن الرجل قد نقل إلى السودان.
ونقلت وكالة السودان للأنباء عن غندور قوله الأحد: «وزارة الخارجية والأجهزة المعنية وصلتها رسالة من سفارة السودان بنجامينا حول الرهينة الفرنسية، مشيراً إلى أنهم يتابعون وضع هذه الرهينة حتى يعود إلى أهله سالماً».
وأضاف: إن السودان ينسق مع السلطات التشادية من خلال قوة سودانية تشادية مشتركة تقوم بأعمال البحث وكذلك مع السلطات الفرنسية بما في ذلك أجهزة المخابرات من أجل استعادة الرهينة.
وعمليات الخطف نادرة في تشاد المستعمرة الفرنسية السابقة بغرب إفريقيا لكن المنطقة الحدودية النائية في الشرق شهدت تحركات لجماعات مسلحة على مدار عقود منها جماعات متمردة تقاتل الحكومة السودانية.
وكان آخر فرنسي اختطف في تشاد عام 2009 وكان عامل إغاثة اختطف من منطقة الحدود الشرقية وأطلق سراحه بعد نحو ثلاثة أشهر في دارفور.
رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن