رياضة

الحوت ينقض على الآزوري وتعادل سلبي بين المتأخرين … تشرين يستعيد الصدارة ونقطة ثمينة لجبلة

| ناصر النجار

جرت أمس أربع مباريات من الدوري الممتاز لحساب الأسبوع الرابع عشر الذي انطلق الإثنين بفوز الشرطة على الوثبة بهدفين نظيفين وجاءت مباريات أمس لتعيد الصدارة إلى تشرين بفوزه على مستضيفه الطليعة بهدف نظيف، وأحيت الروح في حطين الذي أثقل كاهل الفتوة بفوز عريض بثلاثة أهداف بيضاء.

الجيش الذي أدى مباراة ناقص الصفوف مع جبلة لم يحظ بأكثر من نقطة التعادل، وهو التعادل الأول للجيش، وهي أول مباراة يفرط فيها بالنقاط بعد أن حقق ستة تعادلات متتالية، جبلة كان سعيداً بنقطة التعادل التي حققها من فريق كبير، وكان يمني النفس بالفوز مستغلاً النقص في صفوف مستضيفه لكن الحظ والحكم وأشياء أخرى حرمت جبلة من تحقيق فوز كان بمتناول اليد.
قمة المتأخرين بين الكرامة والمجد انتهت سلبية كعادة الفريقين ولم يمتز فريق على آخر، وشهدت أول ظهور لمدرب الكرامة الجديد تامر اللوز الذي جاء بديلاً من عبد النافع حموية الذي صار رئيساً للنادي.
استمرت المباريات المؤجلة بالدوران لتصبح حجر عثرة في الدوري وخصوصاً أنه سيشهد نهاية الذهاب يوم الأحد، مع بقاء العديد من المباريات مؤجلة أكثرها للجيش والوحدة، ونأمل أن يجد اتحاد كرة القدم الوقت المناسب لإقامة هذه المباريات قبل انطلاق الإياب في التاسع عشر من أيار القادم.

مباراة مبكرة
تنطلق السبت مباريات الأسبوع الخامس عشر والأخير من ذهاب الدوري بمباراة واحدة وتختتم الأحد بخمس مباريات وتبقى مباراتا الوحدة مع الجزيرة والوثبة مع الجيش مؤجلتين. ومباراة السبت ستجري على ملعب رعاية الشباب في حلب وتجمع الحرية مع ضيفه الشرطة كلا الفريقين وصيف فالشرطة وصيف المتصدر تشرين بفارق نقطتين، والحرية وصيف متذيل الدوري الجزيرة بفارق ثلاث نقاط.
المباراة من حيث المنطق يريدها الشرطة استمراراً لنتائجه الطيبة ولبقائه في أعلى السلم مستغلاً أي كبوة للفرق الطامحة بالصدارة، والفريق بوضع فني وبدني جيد، لكن حذار من الغرور والتقاعس، وهذا أمر يجب الانتباه إليه، من خلال احترام الخصم وتقديم مباراة تليق بفريق يطمح للصدارة.
الحرية يعاني الأمرين، هموم كثيرة ومتاعب ومشكلات إدارية لا تنتهي وهو اليوم يعيد بداية الدوري من خلال استعادته لمدربه مصطفى حمصي الذي استقال بعد مباراتين من الذهاب.
إدارة الحرية شكلت فريق عمل فنياً جديداً، وهي تأمل أن يصحو فريقها من هذه الورطة عبر فوز لن يكون بالسهولة المتوقعة المباراة رهن بالظروف المحيطة بها، وإذا كانت التوقعات تتجه نحو الشرطة إلا أن الحرية يقتنع بالتعادل مع فريق بحجم الشرطة.
ثلاثية جميلة لحطين
| الوطن- اللاذقية

استعاد فريق حطين عافيته وحقق فوزاً طال انتظاره على ضيفه الفتوة بثلاثة أهداف من دون مقابل.
حطين عاد للمركز الثالث، وجاء هذا الفوز ليعزز مكانته في الدوري قبل أن يودع الذهاب يوم الأحد القادم.
بداية المباراة صبغها حطين بلونه وأجبر ضيفه على التراجع إلى الخطوط الخلفية وأثمر الضغط الهجومي عن هدف جميل سجله أحمد حاج محمد د27 بعد أن ضاعت عدة كرات من العكيل والخليل، محاولات الفتوة كانت خجولة رغم امتداده لمرمى حطين، إلا أن كل هجماته توقفت عند حدود الجزاء.
في الشوط الثاني استمر حطين بامتداده، وكان له ما أراد عندما تطاول هاني النوارة لعرضية أودعها برأسه مرمى فريقه السابق د59، دون أن يعلن أفراحه حفاظاً على شعور زملائه.
حطين استكان بعض الشيء بعد أن اطمأن للنتيجة فحافظ على خطوطه الخلفية متينة، وخصوصاً بعد طرد لاعبه محمد قلفاط د62.
ومع ذلك لم ينجح الفتوة بتسجيل هدف الشرف في المباراة رغم محاولاته المتكررة، علي خليل دون اسمه على سجل المباراة بتسجيله الهدف الثالث من مرتدة سريعة آخر الوقت، فأطلق رصاصة الرحمة على المباراة، وفرح حطين وجمهوره بفوز كبير على الفتوة بثلاثية نظيفة.

نقطة ثمينة لجبلة
| نورس النجار

خطف فريق جبلة نقطة ثمينة بمباراته مع الجيش الذي لم يهدر أي نقطة في الدوري حتى الآن.
وخرج الفريقان نادبين حظهما على فوز ضاع منهما، فالجيش ملك الشوط الأول وأضاع العديد من الكرات والفرص السهلة لو تحقق نصفها لحسم المباراة من شوطها الأول، على حين كان جبلة أفضل في الشوط الثاني وضاعت منه العديد من الفرص، كما ألغى حكم الخط هدفاً لجبلة بداعي التسلل اعترض عليه لاعبو جبلة، واعترضوا على حالة أخرى، أخرج فيها الحارس الكرة بعد أن تجاوزت خط المرمى، على العموم فريق جبلة لم يكن راضياً عن أداء الحكام في المباراة واعتبرهم سرقوا الفوز منه! وهذه الحالات الجدلية يجب أن تكون باهتمام لجنة الإشراف على الدوري ولجنة الحكام لتبيان الحقيقة ووضوحها.
الجيش أشرك الصف الاحتياطي في المباراة مع بعض لاعبيه الأساسيين وأدى مباراة معقولة في شوطها الأول، لكنه لم يكن في وضعه الطبيعي في الثاني، وبدأ الجيش التسجيل برأسية مدافعه بشار أبو خشريف الذي تابع كرة عرضية سددها بقلب المرمى، التعادل لجبلة عبر جزاء من دخول مؤنس أبو عميشة (نجم المباراة) جزاء الجيش فعرقله الحارس، فكانت الجزاء التي ترجمها معتز اليوسف هدف التعادل الثمين.

تعادل سلبي آخر
| حمص- هاني سكر

اكتفى الكرامة بالتعادل السلبي مع ضيفه المجد بأول مباراة للنسر الأزرق بعهد الإدارة الجديدة.
العشوائية كانت العنوان الأبرز للشوط الأول الذي ندرت فيه الفرص حيث أوقف حارس المجد محاولتين للبيطار على حين كسر الضيوف صيامهم بتسديدة قوية للقضماني ردتها العارضة لينتهي الشوط الأول دون أهداف.
في الثاني فرض الكرامة سيطرته المطلقة لكن لاعبيه تسابقوا في إهدار الفرص فأضاع المتألق البوطة فرصتين من خلال رأسيتين غير دقيقتين أما عيد فخلق الخطورة من خلال التسديد من الخارج على حين أهدر السقي فرصة بالمتناول في الوقت القاتل ليستسلم الكرامة مرة أخرى لعقدته التهديفية.

آراء المدربين
بعد المباراة أبدى مدرب الكرامة تامر اللوز حزنه بسبب ضياع نقطتين، مؤكداً حاجة الفريق لمهاجم جديد أما المدير الفني للمجد مهند فقير فأكد عدم رضاه بسبب عدم تمكن فريقه من الفوز بظل تراجع مستوى الكرامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن