عربي ودولي

الصين تقيم مصنعاً لإنتاج طائرات بلا طيار في الرياض … الداخلية السعودية: مقتل مطلوبين اثنين واعتقال 4 آخرين في العوامية

أعلنت الداخلية السعودية أن قوات الأمن قتلت مطلوبين اثنين وألقت القبض على 4 آخرين في العوامية وسط القطيف شرقي المملكة.
وقالت الداخلية: إن عملية نفذها الأمن السعودي في بلدة العوامية الثلاثاء أسفرت عن مقتل المطلوبين، محمد طاهر النمر ومقداد محمد النمر خلال مداهمة لمزرعة شمال العوامية، وتم القبض على 4 مطلوبين.
وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية منصور التركي أنه «أثناء مداهمة الجهات الأمنية لإحدى المزارع بشمال بلدة العوامية في محافظة القطيف صباح الثلاثاء، كانت العناصر الإرهابية تستخدمها في الإعداد والتخطيط والتجهيز لشن الهجمات الإرهابية، وعند مباشرة قوات الأمن مهامها الميدانية تعرضت لإطلاق النيران من مزرعة مجاورة، وجرى على الفور التعامل مع مصدرها وتحديد خطره واستكمال تنفيذ المهام بنجاح، واتضح بعد انتهاء العملية أن المطلوبين جميعهم سعوديو الجنسية ومن أرباب السوابق والمشاركين في الأعمال الإرهابية والإجرامية، ولم تسفر العملية عن أي إصابة في صفوف المواطنين أو رجال الأمن».
وأشار المتحدث إلى أن قوات الأمن عثرت في المكان على كميات كبيرة من مادة الأسيد الحارقة، ومواد تستخدم في تصنيع المتفجرات.
وفي سياق آخر أفادت صحيفة Defens News بتوصل الصين والمملكة العربية السعودية إلى اتفاقية بشأن بناء مصنع مخصص لإنتاج طائرات بلا طيار على أراضي المملكة.
وتتضمن الاتفاقية التي تم التوصل إليها أثناء زيارة العاهل السعودي إلى الصين في منتصف الشهر الحالي، بناء مصنع لإنتاج طائرات مسيرة من طراز CH4 وصيانتها الفنية، وذلك لجميع بلدان الشرق الأوسط التي تتسلح بهذا النوع من الطائرات (بما فيها العراق، ومصر، والأردن). ومن الجدير بالذكر أن الطائرة بلا طيار من طراز CH4 شبيهة من حيث خصائصها بطائرة بلا طيار أميركية الصنع من طراز MQ1 Predator، وأن الرياض تستخدم هذه الطائرات التي اشترتها في وقت سابق من الصين.
وتجدر الإشارة إلى أن المصنع الصيني في السعودية سيكون ثالث المصانع الصينية المخصصة لإنتاج وإصلاح الطائرات المسيرة من طراز CH4، حيث دشنت بكين في وقت سابق مصنعين مماثلين في كل من باكستان وميانمار.
روسيا اليوم – وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن