عربي ودولي

البابا فرنسيس يدعو إلى حماية المدنيين … استعادة السيطرة على 62 هدفاً والقضاء على مئات الإرهابيين

دعا بابا الفاتيكان البابا فرنسيس إلى حماية المدنيين في الأحياء الغربية لمدينة الموصل في العراق معرباً عن تضامنه معهم وأسفه لمعاناتهم.
ونقلت وسائل إعلام عن البابا فرنسيس قوله أمام تجمع في ساحة القديس بطرس اليومك «أفكاري مع المدنيين العالقين في الأحياء الغربية من الموصل والنازحين بسبب الحرب والذين أشعر بأنني متحد معهم عبر الصلاة والتقارب الروحي».
وأضاف البابا: «عبر التعبير عن ألم عميق لضحايا النزاع الدموي أكرر ندائي للجميع من أجل العمل مع كل القوى لحماية المدنيين فهو واجب ضروري وملح».
وكان الجنرال الأميركي ستيفن تاونسند قائد قوات «التحالف الدولي» الذي تقوده بلاده بزعم محاربة الإرهاب أقر الثلاثاء بتورط تحالفه بقتل العديد من المدنيين في مدينة الموصل العراقية خلال غارة جوية في وقت سابق من الشهر الجاري لكنه تلطى كعادة بلاده وراء ادعاء «الخطأ أو العمل غير المقصود».
يشار إلى أن الولايات المتحدة تقود تحالفاً استعراضياً من عشرات الدول بحجة محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي في سورية والعراق وهو يعمل من دون قرار من مجلس الأمن الدولي وبشكل مخالف لمبادئ الأمم المتحدة التي تنص على احترام سيادة الدول.
ميدانياً، استعادت القوات العراقية السيطرة على منطقة قضيب البان والملعب في الساحل الأيمن لمدينة الموصل القديمة من إرهابيي تنظيم «داعش».
ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي «واع» عن قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد جودت قوله في بيان اليوم: إن «القوات العراقية استعادت السيطرة على منطقة قضيب البان والملعب في الساحل الأيمن من المدينة وأحكمت محاصرة إرهابيي تنظيم «داعش» في جامع النوري الكبير».
وأضاف جودت أن العمليات العسكرية منذ انطلاقها في الجانب الأيمن في الـ19 من شباط الماضي أسفرت عن استعادة السيطرة على 62 هدفاً من المناطق والأحياء والمؤسسات وتحرير مساحة 330 كيلو متراً مربعاً وقتل المئات من الإرهابيين وتدمير 286 آلية ودراجة مفخخة وإجلاء 25 ألف نازح وتقديم 29 ألف سلة غذائية.
ولا تزال القوات العراقية المشتركة تواصل عمليات تحرير الساحل الأيمن من الموصل محققة تقدماً في عدد من المحاور فيه بعد تكبيد إرهابيي تنظيم «داعش» خسائر كبيرة بالأرواح والعتاد.
من جهة أخرى ذكر الحشد الشعبي في بيان له الثلاثاء أن سلاح الجو العراقي قضى على 20 إرهابياً من تنظيم «داعش» ودمر 3 أوكار لهم شمال غرب منطقة الصينية في محافظة صلاح الدين.
وكان سلاح الجو العراقي قضى الثلاثاء أيضاً على 50 إرهابياً من تنظيم «داعش» جنوب غرب تلعفر في محافظة نينوى شمال العراق.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن