رياضة

اليوم ينطلق دوري الدرجة الأولى بأربعة تجمعات … 16 فريقاً يتنافسون على مقعدي الدرجة الممتازة

| نورس النجار

تنطلق مباريات دوري الدرجة الأولى في مجموعاتها الأربع، ويعتبر هذا الدوري مستقلاً عن الدوري التصنيفي الذي اعتبر خارج الموسم الكروي.
ووزع اتحاد الكرة الفرق المتأهلة إلى الدوري على المجموعات التي ذكرناها حسب المناطق الجغرافية وذلك ضغطاً للنفقات.

المجموعات
وضمت المجموعة الأولى التي ستجري مبارياتها على ملعبي المحافظة وجرمانا كلاً من البريقة وجرمانا والعربي إضافة إلى النضال والكسوة الهابطين من الدوري التصنيفي الأول، ويتأهل إلى الدور النهائي الفريقان اللذان يحتلان المركزين الأول والثاني، وتبدأ مباريات المجموعة الأولى اليوم بلقاء النضال والكسوة على ملعب جرمانا والبريقة مع العربي على ملعب المحافظة، وموعد المباريات الساعة الثانية ظهراً وتستمر المباريات من مرحلة واحدة حتى يوم الثلاثاء 18 نيسان الحالي، ويشرف على هذه المجموعة كل من عضو الاتحاد هيثم شريف وأمين سر لجنة الحكام العليا جودت نحلاوي ورئيس فنية دمشق بشار شريف.
وتستضيف اللاذقية مباريات المجموعة الثانية التي تضم كلاً من قمحانة والسلمية وشهبا إضافة إلى الساحل ومصفاة بانياس الهابطين من الدوري التصنيفي الأول وتجري مبارياتها على الملعب الصناعي باللاذقية باستثناء مباراة قمحانة والسلمية التي ستجري اليوم على ملعب حماة الصناعي، وتقام اليوم أيضاً مباراة الساحل ومصفاة بانياس وتستمر مباريات هذه المجموعة حتى يوم الإثنين 17 نيسان القادم، ويشرف على هذه المجموعة عضو اتحاد كرة القدم محمد كوسا إضافة لكيفورك مردكيان ومحسن بسمة.
المجموعة الثالثة تجري مبارياتها في مدينة حلب واقتصرت على أنديتها الثلاثة وهي عفرين وعمال حلب إضافة إلى الحرفيين الهابط من الدوري التصنيفي الأول وتبدأ مبارياتها يوم الخميس القادم فيلعب «الحرفيين» مع عفرين ويلعب السبت عمال حلب مع الحرفيين وتختتم المباريات يوم الإثنين بعد القادم بلقاء عفرين مع عمال حلب، وخلافاً للمجموعتين الأولى والثانية فيتأهل عن هذه المجموعة الفريق الذي يحقق المركز الأول فيها، يشرف على هذه المجموعة عضو اتحاد كرة القدم جمعة الراشد ومحمد هاشم ايزا وزياد علولو.
مباريات المجموعة الرابعة ستجري في الحسكة وهي على شاكلة المجموعة الثالثة وتضم فرق المنطقة الشرقية وهي الخابور وعامودا إضافة لفريق الجهاد الهابط من الدوري التصنيفي الأول، وتبدأ المباريات يوم الخميس القادم بلقاء الجهاد مع الخابور ويلعب السبت عامودا مع الجهاد ويوم الإثنين بعد القادم الخابور مع عامودا ويتأهل المتصدر من هذه المجموعة إلى الدوري النهائي.

الممتاز
المتأهلون الستة سيلعبون بينهم من مرحلة واحدة في تجمع يجري في مدينة محايدة أو حسب ما تتفق عليه الفرق، وسيصعد بنهاية مباريات التجمع الفريقان اللذان يحتلان المركزين الأول والثاني إلى دوري الدرجة الممتازة، على حين ستشكل الأندية الباقية إضافة إلى الفرق الأربعة الهابطة من الدرجة الممتازة دوري الدرجة الأولى الذي سينطلق الموسم القادم من مجموعة واحدة ذهاباً وإياباً كما هومعمول به في الدرجة الممتازة حالياً.
أما الأندية التي لم تتأهل من الدوري التصنيفي الأخير فستشكل أندية دوري الدرجة الثانية الذي سينطلق موسمها الأول في الموسم القادم، لكن لم يتحدد حتى الآن شكل الدوري وأسلوبه أما بقية الأندية فتعتبر في عداد دوري الدرجة الثالثة.

الحرص
من وجهة نظرنا أن كل الفرق لها الطموح بالدخول إلى الدوري الممتاز وهي على مسافة واحدة منه، ومن كان يحلم بهذا الشرف الرفيع فعليه أن يعمل له منذ الآن، فالمشاركة مع المحترفين الكبار تتطلب وجود مقومات مالية وفنية تساعد على الصمود والبقاء.
فليس المهم أن يصعد أي فريق إلى دوري الدرجة الممتازة بقدر ما يكون مؤهلاً لها.
من الفرق التي تتصارع على دوري التأهل فرق: عفرين والجهاد والنضال والعربي ومصفاة بانياس وقد كان لها شرف المشاركة مسبقاً في دوري الدرجة الأولى، وهو ما نسميه اليوم الدوري الممتاز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن