اقتصاد

الوزير الغربي يلتقي تجار البطاطا اليوم

| صالح حميدي

كشف أعضاء لجنة تسيير سوق الهال لـ«الوطن» عن اجتماع في الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي، وذلك بعد جولتين في سوق الهال تضمنتا حملتي مصادرة لكميات كبيرة من البطاطا وإعطاء أصحابها وصولات بسعر 225 ليرة لمصلحة السورية للتجارة وغيرها من الجهات على اعتبار أن سعر النشرة التموينية الخاصة بالكلف الحقيقية للبطاطا 200 ليرة. وأفاد أعضاء اللجنة أن الاجتماع هو عبارة عن صراع إرادات بين التموين والتجار والأسواق.
البعض منهم بينوا أن هناك مبلغاً من 50 إلى 60 ليرة تدفع لقاء كل كيلو بطاطا قادماً من المناطق الشمالية كرسوم يتم دفعها إضافة إلى ترفيق وأجور شحن قبل أن تصل إلى سوق الهال ومبلغ حتى عشرين ليرة على كل كيلو من المنطقة الجنوبية.
جملة البطاطا في حلب بحسب لجنة سوق الهال تتراوح بين 150 و175 ليرة يضاف إليها نحو 100 ليرة من الكلف المذكورة وحاجة سورية يومياً لا تقل عن ألف طن في حين كانت هذه الكمية قبل الأزمة هي حاجة مدينة دمشق فقط.
وخلال لقاء نائب رئيس وأعضاء اللجنة وعدد من التجار في سوق الهال أشاروا إلى أنه وبعد نحو عشرة أيام ستدخل مواسم الإنتاج المحلي من الخضار والفواكه من مختلف المحافظات إلى الأسواق المحلية وبالتالي سوف تضطر الحكومة والجهات المعنية للبحث عن أسواق لتصدير إنتاج المزارعين متوقعين إنتاجاً وفيراً خلال هذا الموسم بحكم الأمطار الخيرة خلال هذا العام وخاصة من البطاطا حيث دخلت كمية 5 آلاف طن من البطاطا الهولندية الخاصة بالزراعة إلى سورية زيادة عن العام السابق حيث سيكون الإنتاج وفيراً ومجزياً للموسم الحالي الذي يبدأ بالتوارد إلى الأسواق بعد نحو أسبوعين وسيكون هناك فائض من إنتاج البطاطا.
رفض هؤلاء التهم الموجهة إليهم بالاحتكار وهو موضوع يركزون عليه خلال لقائهم مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بعد ظهر اليوم لمناقشة قضايا السوق وقد أجروا اتصالات مع رئيس اتحاد غرف التجارة لحضور هذا الاجتماع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن