عربي ودولي

بعد أشهر على توترات في العلاقة بينهما … مشاورات سياسية بين مصر والسعودية وتنسيق للقاء السيسي وسلمان

بعد أشهر على فتور العلاقة بين البلدين إثر عدة مواقف سياسية، وظهور تصدعات في بعض الاتفاقيات خصوصاً فيما يتعلق بتوريدات المشتقات النفطية من السعودية إلى مصر، التي كانت أولى الإشارات على توتر العلاقة، اتفقت مصر والسعودية على عقد مشاورات سياسية بين البلدين في القاهرة قريبا تتناول العلاقات الثنائية وكافة القضايا الإقليمية.
وقالت وزارة الخارجية المصرية أمس في بيان إن وزيري خارجية البلدين المصري سامح شكري والسعودي عادل الجبير اتفقا في مكالمة هاتفية على «عقد جولة مشاورات سياسية بين البلدين في القاهرة قريبا تتناول مسار العلاقات الثنائية وكافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».
وأضافت الخارجية المصرية أن وزيري الخارجية بحثا في الاتصال الهاتفي الإعداد للزيارتين القادمتين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى السعودية والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، من دون تحديد موعد لهاتين الزيارتين.
ويأتي الإعلان عن هذه المشاورات بعد لقاء الأسبوع الماضي، على هامش القمة العربية في الأردن، بين السيسي وسلمان اللذين تبادلا الدعوة لزيارة البلدين.
وتوترت العلاقات بين الطرفين مؤخرا، ففي تشرين الأول الماضي، توقفت شركة أرامكو عن توريد 700 ألف طن شهريا من المشتقات النفطية إلى مصر في خضم توتر سياسي بين البلدين في عدد من الملفات الإقليمية، لاسيما منها السوري واليمني، وكانت مصر صوتت قبل ذلك على قرار اقترحته روسيا، في الأمم المتحدة حول سورية.
وفي نيسان 2016، قام الملك سلمان بزيارة إلى مصر، شهدت التوقيع على اتفاقية تمنح بموجبها مصر السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، وعلى حزمة من اتفاقات الاستثمار تجاوزت قيمتها 16 مليار دولار.
لكن في 16 كانون الثاني الماضي، ثبتت المحكمة الإدارية العليا في مصر قراراً قضائيا ببطلان توقيع الحكومة على اتفاقية تمنح بموجبها مصر السعودية السيادة على الجزيرتين الواقعتين في البحر الأحمر.
من جهة أخرى قال رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، في بيان إن إيرادات القناة سجلت أرقاما قياسية في العائدات والحمولات وأعداد السفن العابرة خلال شهر آذار الجاري مقارنة مع شباط.
وبحسب مميش، وصلت الإيرادات المحققة خلال آذار إلى 423.9 مليون دولار مقابل 416.9 مليون دولار في آذار 2016، بزيادة 7 ملايين دولار أو بنسبة 1.7%.
كما سجلت حركة الملاحة في القناة، عبور 1532 سفينة خلال الشهر نفسه مقابل 1454 سفينة في آذار 2016، بزيادة 78 سفينة أي 5.4%، فيما بلغت الحمولات الإجمالية خلال آذار 2017 مقدار 84.679 مليون طن مقابل 80.495 مليون طن بزيادة 5.2 ملايين طن، أي بنسبة 5.2%.
ويشكل هذا الارتفاع دفعة قوية للاقتصاد المصري الذي يعاني من نقص في النقد الأجنبي، وهبوط في قيمة العملة الوطنية الجنيه مقابل الدولار، بسبب الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد، وتراجع إيرادات قطاع السياحة التي تشكل داعما رئيساً لميزانية الدولة. وتختصر قناة السويس التي يبلغ طولها 192 كيلومتراً (120 ميلا) زمن الرحلة بين آسيا وأوروبا بنحو 15 يوماً في المتوسط كما أنها واحدة من المصادر الأساسية للعملة الصعبة في البلاد.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن