شؤون محلية

١١ سنة بناء مركز ثقافي الصفصافة متوقف!! .. القضية عند التفتيش منذ ٥ سنوات وأصحاب القرار لا يعنيهم الأمر!!

| طرطوس- الوطن

مشروع آخر من المشاريع المتوقفة بشكل كامل في محافظة طرطوس، رغم أهمية المشروع لبناء الإنسان ونشر الثقافة والفكر المتنور، ورغم مضي ١١ سنة على وضعه بخطة مديرية ثقافة طرطوس والتعاقد على التنفيذ منذ ٢٠٠٩ ما زال العمل متوقعاً ونسبة التنفيذ لا تتجاوز واحد أو اثنين بالمئة!!
وفي التفاصيل أن الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية (فرع المنطقة الساحلية) درست المشروع، وقام بالتدقيق للدراسة مكتب البرج الاستشاري وتم التعاقد على التنفيذ مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية، ويشير مدير الثقافة كمال بدران في رده على أسئلة «الوطن» أن المباشرة بأعمال التنفيذ تمت بتاريخ 5/11/2009، إلا أنه بتاريخ 12/11/2009 أي بعد أسبوع واحد ورد كتاب للمديرية من مؤسسة الإنشاءات العسكرية يفيد بأن الدراسة لم تلحظ جدراناً استنادية وتطالب بضرورة دراسة هذه الجدران لتتمكن من متابعة التنفيذ.
ويضيف بدران: خاطبت المديرية فور ذلك الشركة العامة للدراسات فقام مهندسوها بزيارة موقع المشروع بحضور المتعهد وممثل عن البلدية وتمت مناقشة كل الحلول الهندسية الممكنة وجاءنا بعدها كتاب من الدارس يبين تعذر إنشاء الجدران الاستنادية بكلف معقولة.
وبعد عدة اجتماعات في مكتب عضو المكتب التنفيذي المختص في مجلس المحافظة وبحضور الجهة الدارسة والمدققة والمالكة تم الاتفاق على تكليف مكتب البرج بإجراء دراسة تعديل كتلة المبنى على أن تقوم شركة الدراسات بالتدقيق، وبتاريخ 14/12/2010 وردنا كتاب من المتعهد يقول فيه إن الأرض لا تتسع للمبنى، وعندها تقدم مكتب البرج بفكرة تعديل معماري للمبنى ليتوافق مع مساحة الأرض وبكلفة أقل بـ20%، وبناء على ذلك قدمنا المقترح إلى محافظ طرطوس في حينه الذي كلف مكتب البرج بإجراء التعديل على أن تقوم مديرية الخدمات الفنية في طرطوس بتدقيق الدراسة، ووجه بضرورة إطلاع المكتب الفني في وزارة الثقافة على الدراسة المعدلة
وأضاف: رفعت الدراسة المعدلة إلى مديرية الهندسة في وزارة الثقافة حيث اقترحت إعادة النظر جذرياً بالتصميم المعماري للمبنى وتم إعلام محافظ طرطوس باقتراح مديرية الهندسة، الذي وجه بدوره مديرية الثقافة في طرطوس بإحالة المشروع إلى فرع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بتاريخ 12/11/2012 ونتيجة لذلك أحيل المشروع إلى فرع الهيئة ونحن بانتظار قرارها (الذي لم يردنا حتى تاريخه) لنتمكن من إجراء اللازم بالطرق القانونية.
وحول ما تم إنفاقه على المشروع أوضح مدير الثقافة أن قيمة الإنفاق منذ بداية المشروع وحتى نهاية عام 2015 هي 7991000 ل.س، والمشروع متوقف منذ 2010 للأسباب السابقة ولَم يصرف عليه أي مبلغ بعد ذلك رغم وروده في الخطط السنوية للمديرية!
إذا هذا هو واقع مشروع بناء حيوي لمنطقة هي بأمس الحاجة له لاستخدامات مختلفة (ثقافية وفكرية- اجتماعية- سياسية- فنية- علمية… الخ) بسبب عدم وجود أي صالات أنشطة أو قاعات لقاءات واجتماعات في الصفصافة وسهل عكار.
والسؤال أو الأسئلة التي تفرض نفسها في ضوء ما تقدم لماذا هذا الخلل في الموقع والدراسة؟ ولماذا كل هذا الاستهتار بمتابعة العمل في هذا المشروع؟ والقضية ما زالت في التفتيش منذ خمس سنوات؟ والمؤلم أكثر هل يجوز أن نتوقف عن متابعة العمل بحجة أننا ننتظر تقريراً تفتيشياً»؟ وأسئلة عديدة أخرى نضعها برسم الجهات المحلية المعنية بطرطوس وبرسم وزارة الثقافة آملين إجابات عملية منها وليس إجابات وصفية وتبريرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن