رياضة

قبل شهر على انطلاق الموسم الكروي الإنكليزي 2015/2016…فيرمينو وتشيك وفالكاو أبرز التعاقدات

محمود قرقورا : 

تأخذ سوق الانتقالات الصيفية حيزاً كبيراً في وسائل الإعلام هذه الأيام، وفي وقفتنا هذه سنخصصها للدوري الأقوى في العالم الدوري الإنكليزي حيث لا صفقات كبيرة حتى الآن مع التوقعات بأن ذلك سيأتي لا محالة، فعلى سبيل المثال في مثل هذا الوقت من الموسم الفائت كان لويس سواريز أبرز المغادرين إلى ملاعب الليغا، وفي الموسم الذي سبقه كان رحيل غاريث بيل حديث وسائل الإعلام.
بالنظر إلى الصفقات التي تمت حتى هذه اللحظة لا نجدها صفقات سوبر ستار بل صفقات عادية لعل أبرزها تعاقد ليفربول مع النجم البرازيلي فيرمينيو قادماً من نادي هوفنهايم الألماني لتكون الصفقة هي الثانية من حيث ارتفاع القيمة لنادي ليفربول طوال تاريخه حيث كانت صفقة كارول شتاء 2011 هي الأغلى بتاريخ النادي الأحمر.
وفي أبرز الصفقات الأخرى التي نالت اهتمام وسائل الإعلام تعاقد آرسنال مع الحارس التشيكي بيتر تشيك قادماً من تشلسي، وبدوره تعاقد فريق تشلسي حامل لقب الدوري الإنكليزي الممتاز مع المهاجم الكولومبي فالكاو قادماً من مانشستر يونايتد علماً أن اللاعب ذاته استعاره اليونايتد من موناكو في الصيف الفائت، ويبدو أن المبلغ الكبير نظير انتقاله وراتبه المرتفع سببان في إحجام الأندية عن التعاقد معه بشكل كامل.

فيرمينيو المنتظر
ترى جماهير ليفربول أن فيرمينيو سيشكل ثنائياً مهماً مع كوتينيو وخاصة أن اللاعب كان موضع احترام وتقدير في البوندسليغا، وتتعشم جماهير الريدز خيراً كي يكون البديل المثالي للقائد السابق ستيفن جيرارد الذي حط رحاله في الملاعب الأميركية.
فيرمينيو كلف خزائن الريدز 29 مليون جنيه إسترليني وسبق له أن سجل 47 هدفاً في الملاعب الألمانية خلال 151 مباراة بمختلف المسابقات، وعلى الصعيد الدولي سجل أربعة أهداف آخرها بمرمى فنزويلا خلال كوبا أميركا.
تعاقدات ليفربول لم تقتصر على فيرمينيو بل كان الدولي الإنكليزي جيمس ميلنر الذي سجل 36 هدفاً في البريميرليغ خلال 389 مباراة أول الموقعين إضافة لأربع صفقات أخرى، وهنا التساؤل عن الصرف المالي في النادي الأحمر رغم أن الصفقات السابقة الكثيرة لم تؤت أكلها مع المدرب براندن روجرز الذي كانت الإدارة سخية معه.

تشيك وفرصة جديدة
الجلوس على مقاعد البدلاء أزعج الدولي التشيكي بيتر تشيك الذي كان أحد أعمدة الفريق في العقد الأخير حيث لعب للفريق 333 مباراة في الدوري الممتاز، ومن ثم كان أحد أصحاب الفضل في الألقاب الكثيرة التي حازها النادي الأزرق تشلسي، ولكن المدرب مورينيو رأى أن الدولي البلجيكي كورتوا الأجهز والأكمل وهذه حقيقة يقر بها معظم المتابعين، ولذلك ارتأت إدارة البلوز والحارس أن الذهاب إلى ناد كبير آخر مطلب ملح ففرد نادي آرسنال أجنحته على أمل أن تكون الصفقة مفيدة للجميع وهذا ما نتوقعه.

فالكاو المنتظر
عندما يقول جوزيه مورينيو: سأري العالم من هو فالكاو الحقيقي، فهذا بحد ذاته شحن معنوي كبير للاعب الذي لم يجد نفسه مع اليونايتد في الموسم المنضرم ولم يعبر عن ذاته في كوبا أميركا، ولذلك كان الانتقال إلى تشلسي على أمل أن يخرج أفضل ما في جعبته أسوة بالدولي الإسباني دييغو كوستا الذي أخفق في المونديال المنصرم وانفجر في البريميرليغ، وكلنا بانتظار أن تترجم أقوال مورينيو إلى أفعال بحكم العادة.

جديد اليونايتد
المدرب الهولندي فان غال اتجه نحو المدرسة الهولندية للتعاقد مع اللاعب ديباي الذي كان أحد فرسان المدرب في المونديال المنصرم، وسبق لديباي أن سجل مع آيندهوفن 39 هدفاً في 90 مباراة كما سجل ثلاثة أهداف في 17 مباراة دولية، ويرى متابعو اليونايتد أنه سيكون صفقة ناجحة ليعوض رحيل الهداف التاريخي لهولندا فان بيرسي، إذ شاعت تقارير تؤكد أن النادي الأحمر قد باع اللاعب بانتظار الإعلان الرسمي، وللعلم فإن المدرب فان غال يحظى بثقة البيت المانشستراوي لإعادة الفريق إلى منصات التتويج.
من أبرز الانتقالات الأخرى تعاقد سوانزي سيتي مع الدولي الغاني أندريه أيوه وتعاقد سندرلاند مع المدافع الأورغوياني كواتس من نادي ليفربول وتعاقد أستون فيلا مع الدولي الإنكليزي ميكا ريتشاردز وتعاقد إيفرتون مع كليفرلي الذي كان في بداياته موهبة مانشستراوية بامتياز، ومن أبرز تعاقدات المدربين تعاقد نيوكاسل مع ستيف ماكلارين، وتعاقد ويستهام مع الكرواتي بيليتش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن