رياضة

كريستال بالاس يضخ دماء جديدة في البريميرليغ … تعادل المدفعجية والسيتي أفرح الريدز

| محمود قرقورا

جاءت المرحلة الثلاثون من الدوري الإنكليزي لتشهد منعطفاً جديداً حيث لم يكن أحد يراهن على خسارة تشيلسي أمام كريستال بالاس، ولكن تلاميذ المدرب ألاردايس كان لهم الكلمة الفصل في المباراة التي جرت بينهما على أرضية ملعب ستامفورد بريدج وباحت بكل أسرارها خلال الدقائق الاثنتي عشرة الأولى التي شهدت الأهداف الثلاثة علماً أن تشيلسي كان البادئ بالتسجيل، ليتكبد البلوز الخسارة الثانية على أرضه، وكانت الأولى أمام ليفربول في الجولة الخامسة بالنتيجة ذاتها، ولكن ذلك لم يؤثر في صدارة البلوز، ولكنها باتت مهددة لأن نادي توتنهام حقق المهمة المطلوبة بأرض بيرنلي بثنائية قلصت الفارق إلى سبع نقاط قبل ثماني جولات من النهاية مع مباراة مؤجلة لكل فريق.

والقصة لن تنتهي عن الدوري فحسب لأن الناديين اللندنيين سيتقابلان في نصف نهائي الكأس الأقدم في العالم على أرضية ملعب ويمبلي خلال الشهر الجاري.
كريستال بالاس واصل رحلة تجنب الهبوط بفضل المدافع المعار من ليفربول مامادو ساخو الذي بات مطلوباً في أكثر من نادٍ، ولا شك أن المستوى المذهل الذي قدمه اللاعب الفرنسي جعل النقاد يقفون إلى جانبه في الخلاف مع مدرب الريدز الألماني كلوب وخاصة أن فريق ليفربول عانى الكثير من المشكلات الدفاعية خلال كانون الثاني وشباط الفائتين، والانتصار الرابع على التوالي حققه فريق ليستر سيتي الذي عاش استقراراً بعد رحيل المدرب رانييري وهذا يؤكد نظرية المؤامرة التي حيكت للمدرب، فكان الفوز الرابع على حساب ستوك سيتي.
قمة مباريات المرحلة الثلاثين بين المدفعجية والسيتيزنز التي جرت مساء الأحد كحسن ختام للجولة انتهت بالتعادل الإيجابي 2/2 بعد مباراة مثيرة تبادل الفريقان الأدوار فيها وكل منهما سعى إلى الفوز الذي هرب من كليهما، فبقي السيتي رابعاً مع مباراة مؤجلة قد تقوده للمركز الثالث وهي مع الغريم الأزلي مانشستر يونايتد، كما بقي آرسنال في المركز السادس مع مباراتين مؤجلتين.
المستفيد الأكبر من الجولة في السعي للفوز بمقعد مؤهل لدوري الأبطال هو ليفربول الذي واصل سطوته على جاره إيفرتون في مباريات الديربي معززاً مركزه الثالث وموجهاً ضربة شبه قاضية لجاره الذي استقر رصيده عند 50 نقطة من ثلاثين مباراة.

سجل النتائج
ليفربول × إيفرتون 3/1، تشيلسي × كريستال بالاس 1/2، مان يونايتد × بروميتش صفر/صفر، ليستر × ستوك 2/صفر، واتفورد × سندرلاند 1/صفر، بيرنلي × توتنهام صفر/2، هال × ويستهام 2/1، ساوثمبتون × بورنموث صفر/صفر، سوانزي × ميدلسبره صفر/صفر، آرسنال × مانشتسر سيتي 2/2.

بعد الصافرة
• حقق توتنهام الفوز الرابع على التوالي منذ خسارته أمام ليفربول مضيقاً الخناق على فريق تشيلسي جاعلاً اللقب بأرض الملعب، بينما خسر تشيلسي للمرة الأولى في آخر تسع مباريات وتحديداً منذ الخسارة أمام توتنهام بالذات.
• أنهى ليفربول مبارياته مع السبعة الأوائل في الدوري من دون خسارة، فحصد أربع نقاط من تشيلسي ومثلها من توتنهام والسيتي وستاً من آرسنال وإيفرتون مقابل تعادلين مع اليونايتد، كما واصل هيمنته في الديربي بفوز ثالث على التوالي في اللقاءات الثلاثة الأولى للمدرب كلوب الذي دخل التاريخ من هذا الجانب، غير أن ليفربول دفع ضريبة الفوز إصابة مهاجمه ماني.
• رفع مانشستر سيتي رصيده إلى ثماني مباريات متتالية في الدوري من غير هزيمة محققاً الفوز في نصفها، غير أن السلسلة الأفضل هذا الموسم يمتلكها مانشستر يونايتد الذي رفع مبارياته المتتالية من غير خسارة إلى 19 مباراة ولكنه خرج متحسراً على ضياع نقطتين أمام بروميتش الذي أحسن الدفاع، وكأن اليونايتد قد افتقر إلى خدمات مهاجمه السويدي إبراهيموفيتش الذي أنهى عقوبة الإيقاف بهذه المباراة تحديداً، وبتعادله بات اليونايتد بموقف صعب للفوز بمعقد مؤهل لدوري الأبطال من خلال الدوري، وهذا معناه أنه سيواصل دعم جهوده لمسابقة اليوروباليغ، والسلسلة الأسوأ من حيث عدد المباريات المتتالية من غير فوز يمتلكها ميدلسبره الذي أنجز المباراة الثانية عشرة على التوالي.
• ما زالت نتائج آرسنال دون الطموح في الآونة الأخيرة إذ اكتفى بفوز وتعادل في المباريات الست الأخيرة، على حين كانت خسارة إيفرتون أمام جاره هي الثانية في 11 مباراة لعبها في الدوري خلال العام الميلادي 2017 محققاً الفوز في سبع منها.
الدوري متواصل
تنطلق اليوم مباريات المرحلة 31 فيتقابل ليستر مع سندرلاند وواتفورد مع بروميتش وبيرنلي مع ستوك واليونايتد مع إيفرتون، وغداً يلتقي آرسنال مع ويستهام وساوثمبتون مع كريستال بالاس وهال مع ميدلسبره وسوانزي مع توتنهام وتشيلسي مع مان سيتي وليفربول مع بورنموث، وضربة البداية في التاسعة و45 دقيقة.

الدوري الألماني
تنطلق اليوم مباريات المرحلة السابعة والعشرين من البوندسليغا فيلتقي دورتمند مع هامبورغ وبريمن مع شالكه وكولن مع فرانكفورت وهوفنهايم مع البايرن، وغداً غلادباخ مع هيرتا برلين وفولفسبورغ مع فرايبورغ وماينز مع لايبزيغ وأوغسبورغ مع أنغولشتات ودارمشتات مع ليفركوزن، والمباريات تنطلق بتمام التاسعة.
ومعلوم أن اللقب شبه محسوم للبايرن الذي يبتعد بفارق 13 نقطة عن لايبزيغ، ولكن صدارة الهدافين محتدمة بين أوباميانغ الذي سجل هدف فريقه بمرمى شالكه في التعادل 1/1 وليفاندوفسكي مهاجم البايرن الذي سجل الهاتريك في الفوز على أوغسبورغ 6/صفر ليتساوى اللاعبان بأعلى اللائحة برصيد 24 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن