عربي ودولي

في رسالة إلى أوباما بمناسبة عيد الاستقلال…بوتين يعتبر الحوار الأميركي – الروسي مفتاح الاستقرار في العالم

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت أن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا تشكل مفتاح الاستقرار في العالم، ودعا إلى الحوار المرتكز إلى «المساواة والاحترام».
وقال الرئيس الروسي في رسالة موجهة إلى نظيره الأميركي باراك أوباما لمناسبة عيد الاستقلال الأميركي إن العلاقات بين البلدين تشكل «عاملاً أساسياً لتوفير الاستقرار والأمن في العالم على الرغم من الخلافات الراهنة».
وكتب بوتين في هذه البرقية التي نشرها الكرملين: «إن روسيا والولايات المتحدة قادرتان على إيجاد حلول لأصعب المشكلات الدولية والتصدي بطريقة فعالة للتهديدات والتحديات في العالم»، وأضاف: إن ذلك ينبغي أن يتم عبر «الحوار على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل من أجل مصالح كل طرف».
وتخوض روسيا نزاعاً مع الولايات المتحدة خاصة حول موضوع أوكرانيا حيث اتهمت موسكو الولايات المتحدة بالضغط على أوروبا لفرض عقوبات على روسيا.
وكان رئيس مجلس الأمن القومي نيكولاي باتروشيف اتهم الولايات المتحدة الشهر الماضي بالسعي إلى تدمير روسيا. ويندد مسؤولون عسكريون روس كبار من جهتهم بوجود الحلف الأطلسي في أوروبا الشرقية الذي يعتبر تهديداً لأمن روسيا.
وكان بوتين قد دعا إلى تعديل إستراتيجية الأمن القومي الروسي لتتناسب مع التحديات والأخطار التي تواجه البلاد.
وقال بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي الجمعة: إن أسباب الضغط على روسيا مفهومة لأننا نتبع نهجاً مستقلاً في السياسة الداخلية والخارجية ولا نتاجر بسيادتنا وهذا الأمر لا يروق للبعض.
وأشار الرئيس الروسي إلى أنه لا يوجد ما يسمح لروسيا بأن تعول على تغيير النهج غير الودي من بعض منافسيها الجيوسياسيين في المستقبل المنظور، لافتاً إلى ضرورة تحليل كل التحديات والأخطار المحتملة بما فيها السياسية والاقتصادية.
(أ ف ب- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن