سورية

سان بطرسبورغ في حداد

| وكالات

أعلن الحداد أمس في سان بطرسبورغ بشمال غرب روسيا حيث نكست الإعلام غداة اعتداء في محطة مترو أوقع عدداً من القتلى ونسب إلى انتحاري من قرغيزستان، وإفشال مخطط ثان في اللحظات الأخيرة في المحطة الواقعة في الوسط التاريخي والسياحي للمدينة.
وبحسب آخر حصيلة أوردتها وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا الثلاثاء فإن الاعتداء أوقع 14 قتيلاً، وفق ما ذكرت وكالة «ا ف ب» للأنباء.
وأوضحت أن 11 شخصاً قتلوا في مكان الانفجار وتوفي ثلاثة آخرون في سيارات الإسعاف أثناء نقلهم إلى المستشفى في ثاني. وكانت الحصيلة السابقة التي أعلنتها أجهزة مكافحة الإرهاب الروسية أشارت إلى 11 قتيلا.
ووقع الاعتداء بعد ظهر الإثنين في عربة تسير بين محطتين على خط يعبر وسط المدينة فيما كشفت سلطات بشكيك أن المنفذ انتحاري من رعاياها.
ووضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الإثنين باقة من الزهور الحمراء أمام المحطة التي وقع فيها التفجير. وكان ترأس قبل ذلك اجتماعاً مع ممثلي الاستخبارات والإسعاف ووزارة الداخلية.
وبعد الصدمة التي أحدثها الاعتداء، بدأت الحياة تعود إلى حد ما إلى الحي الذي وقع فيه لكن أحداث اليوم السابق لا تزال مطبوعة في الأذهان مع إعلان الحداد في ثاني مدن روسيا.
ووجهت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني تعازيها إلى «كل الروس خصوصاً الذين فقدوا أقارب لهم». وأعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن «تضامنه مع الشعب الروسي»، في حين عبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن «صدمتها» إزاء «هذا العمل الوحشي». وندد مجلس الأمن الدولي بشدة بـ«الاعتداء الإرهابي الوحشي والجبان».
كما استنكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتداء معتبرا أنه «مروع للغاية». وأكد ترامب في اتصال هاتفي لاحق عن دعم الحكومة الأميركية الكامل للرد الذي ستقوم به موسكو». وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيسين اتفقا على «وجوب هزيمة الإرهاب بشكل نهائي وسريع».
من جهتها، أدانت الحكومة العراقية الاعتداء معربة عن تضامنها مع الحكومة والشعب الروسي «بوجه الإرهاب الأسود».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن