رياضة

كلاسيكو ألماني لتأكيد زعامة البافاري واليوفي لحسم اللقب … ديربي مدريد على نار صدارة الليغا

| خالد عرنوس

تقترب معظم البطولات الأوروبية الكبرى من مراحلها الحاسمة على مستوى الألقاب، لا يحتاج يوفنتوس لأكثر من خمس نقاط لحسم اللقب ويحتاج البايرن لعدد مشابه تقريباً وربما لايحتاج زعيما السييرا والبوندسليغا هذه النقاط في حال تعثر المنافسين، ويخوض اليوفي مباراة سهلة ضد كييفو فيرونا على حين البافاري يخوض الكلاسيكو بمواجهة دورتموند.. أما في إنكلترا فربما غيرت قمة أمس بين تشيلسي والسيتي بعض المعطيات وخاصة عقب هزيمة الأول في الجولة الفائتة ما يعني أنه بحاجة إلى الفوز على مضيفه بورنموث في حال أراد تأكيد صدارته والاقتراب من استعادة اللقب، وفي إسبانيا وفرنسا مازالت الأمور مفتوحة، ففي الليغا يستمر الصراع بين القطبين (ريال والبرشا) وعلى عكس الجولة 30 (أمس) يخوض الأول مباراة نارية مع جاره أتلتيكو في ديربي العاصمة في قمة الجولة 31 في حين الثاني يحل ضيفاً على ملقة، وفي فرنسا يعود الكبيران موناكو وسان جيرمان ليكملا السباق فيحل الأول ضيفاً على أنجيه أما الثاني فيستقبل غانغان.

ديربي مدريد
من قمة برنابيه نبدأ حيث يصطدم أتلتيكو المتشبث بالمركز الثالث عقب فوزه على سوسيداد بهدف بطموحات جاره الزعيم لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه في المواسم الأربعة الأخيرة ويهدف لاعبو سيميوني لرد الاعتبار على هزيمتهم ذهاباً في كالديرون بالثلاثة، وخاض الريال مباراته أمس ضمن الجولة 30 ويفترض أنه احتفظ بالصدارة إلا أن فقدانه لأي نقطة في ديربي السبت يمكن أن يكلفه إياها من جديد وذلك في حال فوز البرشا أمس على إشبيلية وخاصة أن الكاتالوني سيلاقي ملقة ضمن الجولة 31. ولم يخسر المدريدي على أرضه هذا الموسم وتلقى هزيمته الأخيرة قبل 6 جولات في حين الأتلتي خارج من خمسة انتصارات متتالية أعلن فيها استعادته لقوته الدفاعية التي طالما عول عليها فلم تهتز شباكه سوى مرة واحدة، يذكر أن فوز الريال ذهاباً قطع سلسلة ثلاثة مواسم من تفوق الأتلتي في المواجهة المباشرة ضمن الليغا.
من جهته برشلونة ينزل ضيفاً على ملقة في ملعب لاروزاليدا حيث لم يخسر منذ 2003 إلا أن ملقة نجح بالفوز في نيوكامب قبل عامين، ويعاني الأخير خطر الهبوط ولاننسى أنه فرض التعادل ذهاباً من دون أهداف.

كلاسيكو ألمانيا
لم تكن خسارة البايرن مساء الثلاثاء من هوفنهايم لتلقي الشكوك حول مسألة تتويجه باللقب لكن خسارة جديدة ربما تصعب موقفه وتجعل أنصاره يعيشون على أعصابهم قبل مواجهة الريال الأوروبية، وخاصة أن الخصم القادم للبافاري ليس سوى دورتموند أحد أكثر الأندية الألمانية تألقاً أمامه في الآونة الأخيرة وهو الذي خسر أمامه في الذهاب بهدف، ولم يخسر البايرن في ملعبه حتى الآن حاله حال دورتموند إلا أن الأخير خسر 5 مرات خارج ملعبه وتعادل مثلها، دورتموند يحتل المركز الرابع حالياً بفارق 15 نقطة كاملة ما يعني فقدانه الأمل باللقب إلا أن الهدف هو الوصافة التي خسرها في الموسم الماضي.

تأزم أم ارتياح؟
ماقلناه عن البايرن ينطبق تماماً على تشيلسي في إنكلترا وقد تكون الصورة تأزمت أكثر للبلوز في حال عدم فوزه أمس على السيتي فيدخل لقاء بورنموث السبت القادم بخيار وحيد هو الفوز على غرار مافعل في المواجهتين الأخيرتين بينهما علماً أن بورنموث فاز في الموسم الماضي في ستامفورد بهدف.
ويبدو توتنهام الكاسب الأول من اهتزاز تشيلسي وخاصة في حال تجاوز سوانزي أمس فأمامه مباراة سهلة نظرياً مع واتفورد، على حين ليفربول الذي يفترض أنه يدخل الجولة القادمة من المركز الثالث يحل ضيفاً على ستوك.

زعيم السداسية
في إيطاليا ما زال اليوفي الأكثر راحة بين نظرائه في الدوريات الأخرى فيدخل امتحان البرشا (أوروبياً) بمعنويات مرتفعة وربما ضمن 90% من اللقب المحلي (السادس على التوالي) عندما يستضيف كييفو مساء السبت وهو الذي لم يفقد أي نقطة على أرضه هذا الموسم، على حين ضيفه المرتاح وسط اللائحة يلعب بدوره من دون ضغوط وإن كان لم يفز على اليوفي في سبع سنوات أخيرة.
وعلى صعيد آخر أصبح لازيو أول طرفي نهائي كأس إيطاليا على الرغم من خسارته أمام جاره روما 2/3 فتأهل للنهائي بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض بعد فوزه ذهاباً 2/صفر، ويواجه لازيو في النهائي يوفنتوس أو نابولي، وفيما يلي برنامج المباريات:
الإنكليزي – الأسبوع 32
• السبت: توتنهام × واتفورد (2.30)، مان سيتي × هال سيتي، ستوك سيتي × ليفربول، ويستهام × سوانزي، ميدلسبره × بيرنلي، ويست بروميتش × ساوثهامبتون (5.00)، بورنموث × تشيلسي (7.30).
• الأحد: سندرلاند × مان يونايتد (3.30)، إيفرتون × ليستر سيتي (6.00).
• الإثنين: كريستال بالاس × الآرسنال (10.00).
الإسباني – الأسبوع 31
• الجمعة: فياريال × بلباو (9.45).
• السبت: إسبانيول × ألافيس (2.00)، ريال مدريد × أتلتيكو مدريد (5.15)، إشبيلية × لاكورونيا (7.30)، ملقة × برشلونة (9.45).
• الأحد: غرناطة × فالنسيا (1.00)، سلتا فيغو × إيبار (5.15)، أوساسونا × ليغانيس (7.30)، لاس بالماس × بيتيس (9.45).
• الإثنين: سوسيداد × خيخون (9.45).
الألماني – الأسبوع 28
• الجمعة: فرانكفورت × بريمن (9.30).
• السبت: لايبزيغ × ليفركوزن، شالكه × فولفسبورغ، كولن × مونشن غلادباخ، فرايبورغ × ماينز، هامبورغ × هوفنهايم (4.30)، بايرن ميونيخ × دورتموند (7.30).
• الأحد: هيرتا برلين × أوغسبورغ (4.30)، إنغولشتات × دارمشتات (6.30).
الإيطالي – الأسبوع 31
• السبت: إيمبولي × بيسكارا (4.00)، أتلانتا × ساسولو (7.00)، يوفنتوس × كييفو فيرونا (9.45).
• الأحد: سامبدوريا × فيورنتينا (1.30)، بولونيا × روما، كروتوني × إنتر ميلانو، ميلان × باليرمو، كالياري × تورينو، أودينيزي × جنوا (4.00)، لازيو × نابولي (9.45).
الفرنسي – الأسبوع 32
• الجمعة: ليل × نيس (9.30).
• السبت: أنجيه × موناكو (6.00)، ليون × لوريان، بوردو × ميتز، كان × مونبيلييه، نانسي × رين، ديجون × باستيا (9.00).
• الأحد: تولوز × مرسيليا (4.00)، سانت إيتيان × نانت (6.00)، سان جيرمان × غانغان (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن