الصفحة الأخيرة

«ونجا» مجزرة بئر العبد بفيلم وثائقي عبر «الميادين»

يبث في التاسعة من مساء الأحد المقبل الفيلم الوثائقي «ونجا» عبر شاشة «الميادين» الفضائية، إعداد وإخراج منار صباغ.
الفيلم وثائقي يقارب حدث مجزرة بئر العبد يوم الجمعة 8 آذار 1985، ومحاولة اغتيال السيد محمد حسين فضل الله، الذي كان يوصف بمرشد حزب اللـه الروحي آنذاك.
كان تفجير إرهابي استهدف ضاحية بيروت الجنوبية وأهلها في العمق، ولعله كان الأضخم والأخطر في تلك المرحلة.
فشلت العملية ونجا السيد فضل الله، لكن عدد الضحايا من المدنيين والمصلين جعل من العملية البشعة مجزرة كاملة العناصر، وهي كانت الثالثة من بين أربع محاولات اغتيال تعرض لها.
هدف الوثائقي، هو تتبّع خيوط الجريمة، ووضعها في سياقها التاريخي الصحيح، فهي بالتأكيد ليست مجرد جريمة مرتبطة بالحرب اللبنانية، ببعدها الطائفي كما تم تصويرها، بل هي جزء لا يتجزأ من الصراع بين المقاومة وأعدائها.
الفيلم ذو بعد إنساني، وشهوده ذوو أهمية وشهادات ذات قيمة تاريخية، يحدثنا لأول مرة مسؤول الحماية الشخصي للراحل فضل الله، ويكشف معطيات جديدة ومن ضمنها دور الشهيد عماد مغنية في تلك المرحلة.
ولا يغيب عن الفيلم البعد الإنساني الذي يظهر مع أحد أبناء عوائل شهداء المجزرة الذي جرت استضافته في الفيلم.
ويتخلل الفيلم، ظهور تلفزيوني للمرأة التي بفضلها نجا السيد فضل اللـه من الانفجار، حيث تتحدث بالتفصيل عما حدث آنذاك، وأيضاً هناك ظهور خاص لمسؤول حماية السيد فضل اللـه حتى عام 2003، وهو ظهور مموه بسبب وضعه الأمني، وأيضاً سيكشف عن معطيات لم تذكر قبل الآن عن المجزرة، ولاسيما بشأن دور الشهيد عماد مغنية في تلك الفترة مع السيد فضل الله.
ويكشف الفيلم أيضاً محاضر تحقيق سرية لجهاز أمن المقاومة مع المتورطين في محاولة الاغتيال.
الشهادات متنوعة مع شخصيات عايشت السيد فضل الله، بعضها سيكشف عن أسرار تعرف للمرة الأولى عن السيد وقيادة حزب اللـه خلال عدوان تموز، ويتخلل الفيلم إعادة تمثيل لجزء من الأحداث ولاسيما يوم التفجير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن