اقتصاد

الحكومة تتحضر للقمح … 70 مليار ليرة لتسويق موسم القمح «مبدئياً» وتوقعات بإنتاج يزيد على مليوني طن

خصص مبلغ 70 مليار ليرة سورية بشكل أولي لتسويق المحصول هذا العام وذلك خلال اجتماع عمل يوم أمس خاص بالتحضيرات اللازمة لاستلام محصول القمح للموسم الحالي برئاسة رئيس مجلس الوزراء عماد خميس، وكلف وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بوضع آلية تسويق متطورة يتم من خلالها تحديد مراكز الاستلام في كل محافظة خلال 15 يوماً إضافة إلى وضع آلية تنفيذية دقيقة لاستلام المحصول ووضعه في الصوامع وإعادة النظر بلجنة التسويق المركزية.
وفيما يخص عمليات نقل المحصول تم خلال الاجتماع وضع آلية شاملة للنقل بين المحافظات بسعر مناسب وتم الطلب من وزارة النقل فتح الحمولات المحورية للشاحنات المخصصة لنقل محصول القمح على الطرق العامة خلال فترة ستة الأشهر القادمة لتسهيل عمليات التسويق إضافة إلى وضع آلية لضبط ثغرات النقل من بعض المحافظات.
وبين خميس أن القمح يشكل أهم المحاصيل الإستراتيجية وكان الشريان الرئيسي للأمن الغذائي خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية نتيجة دوره بتعزيز صمود المواطنين في ظل العقوبات والحصار الاقتصادي الأحادي الجانب والجائر مبديا الحرص على خروج الاجتماع بنتائج واضحة من خلال رؤية شاملة لموسم القمح للعام الحالي تتضمن عمليات الاستلام والتسويق والنقل من البيدر إلى الصوامع في مختلف المحافظات وعمليات التخزين وبما يتناسب مع الظروف والتحديات الحالية ويحقق البعد الوطني ضمن محددات واضحة وصريحة وشفافة.
وأضاف خميس إن الحكومة ستستلم محصول القمح بأسعار تشجيعية وفق معايير واضحة تتم عبر لجان متخصصة في كل محافظة، والدولة مستمرة بتأمين متطلبات نجاح موسم الحبوب بما يحقق المصلحة الوطنية مشيراً إلى أن عوائد مبيع الخبز تقدر بـ4.5 مليارات ليرة سورية شهريا في حين تدفع الدولة 200 مليار ليرة سنويا لدعم رغيف الخبز.
ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى ضرورة العمل بشفافية والنظر بمسؤولية عالية للاستفادة من الإمكانات لتحقيق المصلحة الوطنية الشاملة فيما يتعلق بالمحاصيل الإستراتيجية موضحاً أن الدولة ملتزمة بإنجاح زراعة هذه المحاصيل وتقديم الدعم للزراعة وفق رؤية منطقية وتنموية بعيدة عن أي خلل وملتزمة بتطوير آلية للدفع للفلاحين.
من جانبه بين وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد القادري أن المساحة المنفذة بزراعة القمح في المحافظات بلغت هذا العام مليوناً و169 ألف هكتار وحسب المخطط يمكن أن تؤمن هذه المساحة ما يقدر بحوالى 2 مليون و170 ألف طن قمح موضحاً أن وضع الموسم جيد حتى الآن نتيجة الهطلات المطرية الخيرة.
وتمت خلال الاجتماع دعوة المؤسسة العامة للحبوب إلى ممارسة الدور المنوط بها في كل مراحل استلام المحصول وتسويقه وأهمية العمل وفق سياسة واضحة ومحددة ليكون أداؤها ناصعا كالشمس نظرا لارتباط عملها برغيف الخبز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن