سورية

دمر بؤراً إرهابية في الحسكة ودير الزور…الجيش والمقاومة اللبنانية يسيطران على قلعة التل غرب الزبداني.. وقذائف بالجملة على دمشق.. واشتباكات عنيفة على محاور جوبر

دمشق – ثائر العجلاني – الوطن – محافظات – الوطن – وكالات : 

أحكم الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية سيطرته على قلعة التل غرب مدينة الزبداني بريف دمشق بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين، كما دمر العديد من تجمعات الإرهابيين وآلياتهم في الحسكة ودير الزور، في حين كانت القذائف تسقط على مدينة دمشق في عدة مناطق، مترافقة مع اشتباكات عنيفة دارت على أكثر من محور في حي جوبر.
وفي التفاصيل أعلن مصدر عسكري أمس بدء عملية عسكرية واسعة للقضاء على التنظيمات الإرهابية في مدينة الزبداني بريف دمشق في إطار الحرب المتواصلة على الإرهاب التكفيري.
ونقلت وكالة «سانا» للانباء عن المصدر: أن «وحدات من الجيش بالتعاون مع المقاومة اللبنانية بدأت صباح اليوم (أمس) عملية عسكرية واسعة في مدينة الزبداني بعد أن أحكمت الطوق على التنظيمات الإرهابية المتحصنة في المدينة».
وأضاف المصدر: أن «قوات الجيش والمقاومة تواصل التقدم باتجاه أهدافها من عدة محاور ملحقة خسائر كبيرة بالتنظيمات الإرهابية». ولفت المصدر إلى أن سلاح الجو شارك في العملية العسكرية ووجه ضربات مكثفة إلى أوكار وتجمعات للإرهابيين أسفرت عن «تدمير مستودع ذخيرة وعربتين مصفحتين بمن فيهما من إرهابيين أغلبيتهم من جبهة النصرة».
وفي وقت لاحق، أكد المصدر «إحكام السيطرة بشكل كامل على قلعة التل غرب الزبداني بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين» مبيناً «أن عناصر الجيش والمقاومة تلاحق فلولهم في المنطقة».
وتعد السيطرة على قلعة التل إنجازاً مهما يمهد الطريق لتحقيق انتصارات متتالية بوقت قياسي كون القلعة تشرف على كامل منطقة الجمعيات في مدينة الزبداني.
وكانت وحدات الجيش بدأت بالتعاون مع المقاومة اللبنانية عملية عسكرية واسعة في مدينة الزبداني بريف دمشق بعد أن أحكمت الطوق على التنظيمات الإرهابية المتحصنة في المدينة، وقال مصدر عسكري إن قواتنا تتقدم حالياً باتجاه أهدافها من عدة محاور وتكبد الإرهابيين خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد.
إلى ذلك ذكرت مصادر مطلعة أن اشتباكات عنيفة جداً دارت في أكثر من محور في حي جوبر حيث سقط رصاص متفجر في المناطق المحيطة بجوبر وتمت حالات قنص في تلك المناطق، حيث نفذ مسلحو فيلق الرحمن «هجوماً كبيراً» حسب مصادر معارضة صباح أمس على النقاط العسكرية التابعة للجيش العربي السوري الواقعة خلف منطقة الزبلطاني وعلى أطراف حي جوبر، ما أسفر عن اشتباكات «عنيفة جداً» سمعت بكامل أحياء شرق العاصمة
معلومات «الوطن» أشارت إلى أن مسلحي فيلق الرحمن فجروا نفقاً قرب معمل الصابون تبعه هجوم ورمايات نارية رد عليها الجيش العربي السوري بعنف مدمراً مرابض هاون بينما اقتحم جنود الجيش مواقع التماس مجبرين المسلحين على الانسحاب، بينما قام الدفاعان «المدني والوطني» بإطفاء الحريق الذي نشب بمقر مبنى المواصلات بحي جوبر إثر استهدافه من قبل المسلحين.
مصادر أهلية في منطقة الكبّاس تحدثت لـ«الوطن» عن مشاهدتها قذائف تسقط في منطقة عين ترما، وعن صواريخ تخرج من جهة حي جوبر باتجاه المدينة، في حين نفت مصادر عسكرية أي تغيرات على خطوط التماس.
وسقط عدد كبير من قذائف الهاون على مناطق القصاع وباب توما والزبلطاني والعباسيين ما أدى إلى إصابات في صفوف المواطنين إضافة إلى احتراق عدد من السيارات وانفجارات في خزانات وقودها كما تسببت بخسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة ومنازل المواطنين في تلك المناطق.
كما كانت مناطق شارع بغداد بالقرب من مقبرة الدحداح وساحة الأمويين وشارع 29 أيار مسرحاً لسقوط العديد من قذائف الهاون والتي أدت إلى إصابات بين المواطنين إضافة إلى احتراق بعض السيارات المركونة في تلك المناطق.
إلى ذلك قضت وحدات من الجيش العاملة في ريف دمشق على 29 إرهابيا على الأقل ودمرت آليات للتنظيمات التكفيرية بما فيها من أسلحة وذخيرة خلال عمليات مكثفة على أوكارها وتجمعاتها في مناطق متفرقة بالريفين الشرقي والجنوبي الغربي.
ففي الغوطة الشرقية، أكد مصدر عسكري «مقتل 20 إرهابياً من متزعمي التنظيمات التكفيرية في عملية مركزة وجهتها وحدة من الجيش على وكر في الجهة الجنوبية الشرقية للغوطة».
وبين المصدر أن وحدات من الجيش دمرت بالمدفعية الثقيلة رتلا للتنظيمات الإرهابية على الطريق الواصل بين محسة وتل الضبع في أقصى الريف الشمالي الشرقي على أطراف البادية قرب الحدود الإدارية لمحافظة حمص.
وفي ريف دمشق الجنوبي الغربي أفاد المصدر بأن وحدة من الجيش نفذت عملية نوعية على أوكار لتنظيم جبهة النصرة المدرج على لائحة الإرهاب الدولية انتهت «بسقوط 9 إرهابيين قتلى وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر في قرية عين البستان» شمال بلدة سعسع.
وفي غضون ذلك قضت وحدات من الجيش العاملة في ريف درعا أمس على إرهابيين أغلبيتهم من تنظيم «جبهة النصرة» المرتبط بكيان الاحتلال الإسرائيلي والمدرج على لائحة الإرهاب الدولية.
وأفاد مصدر عسكري بأن «وحدة من الجيش نفذت صباح اليوم عمليات نوعية على أوكار للتنظيمات الإرهابية التكفيرية في قرية أم ولد» شمال شرق مدينة درعا بنحو 40 كم.
وأكد المصدر أن «العمليات أسفرت عن تدمير وكرين للإرهابيين بشكل كامل بما فيهما من أسلحة وذخيرة ومرتزقة» من «جبهة النصرة» وما يسمى «لواء شهداء اليرموك».
وأكد المصدر العسكري «مقتل 6 إرهابيين على الأقل شمال غرب قرية الغاريات وتدمير إحدى آلياتهم بالريف الشمالي في عملية نوعية لوحدة من الجيش والقوات المسلحة».
إلى ذلك قال المصدر: إن وحدة من الجيش «قضت على عدد من إرهابيي جبهة النصرة في قرية نهج غرب بلدة اليادودة بالريف الشمالي الغربي» المتاخم للحدود الأردنية حيث يتسلل عبرها إرهابيون مرتزقة تلقوا تدريبات في معسكرات يقيمها النظام الأردني على أراضيه.
ولفت المصدر إلى أنه «تأكد مقتل أفراد مجموعة إرهابية بشكل كامل في عملية نوعية نفذتها وحدة من الجيش على وكرهم شمال بلدة النعيمة» وفق المصدر العسكري.
أما في الحسكة فقد أكد مصدر عسكري أن وحدات من الجيش دمرت بؤرا إرهابية لتنظيم داعش في حوش الباعر ودوار الكهرباء ومول لاند وحي النشوة الشرقية بالمدينة. كما دمر الطيران الحربي خلال سلسلة غارات نفذها ظهر أمس آليات وأوكاراً لإرهابيي تنظيم داعش في ريف دير الزور.
وأشار مصدر عسكري إلى أن «الطيران الحربي وجه ضربات على تجمعات وأوكار لمسلحي تنظيم داعش ومحاور تحركاتهم في قرية المريعية» بريف دير الزور الشرقي بنحو 10 كم. وأكد المصدر «مقتل عدد من إرهابيي داعش خلال الضربات وتدمير عربة مصفحة بما فيها من أسلحة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن