اقتصاد

وفد اقتصادي بيلاروسي في دمشق لإيجاد الآليات المناسبة لتفعيل الخط الائتماني والاستفادة من تسهيلاته .. 187 شاحنة و202 باص على الطريق

| هناء غانم

يزور دمشق رئيس اللجنة السورية البيلاروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني، بهدف تطوير العلاقات بين البلدين، وسوف يتم خلال زيارته بحث العديد من القضايا ذات الأولوية لاسيما في تفعيل علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية ضمن بروتوكلات اللجنة المشتركة.
وعلمت «الوطن» من مصدر حكومي مسؤول أنه من المقرر خلال هذه الزيارة أن يتم توقيع عقد توريد 187 شاحنة من قبل شركة بيلاروسية، بالإضافة إلى مواصلة العمل على تنفيذ «خارطة الطريق» للاتفاقية الموقعة بين البلدين في مجالات الصحة والإنتاج والتوريد المتبادل للأدوية والتجهيزات الطبية. إضافة إلى تعزيز التعاون في قطاع الموارد المائية وتقديم الدراسات والمقترحات لتنفيذها بما يخدم المصلحة المشتركة.
وأشار المصدر إلى أن تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين وتنويع تشكيلته السلعية سوف يتم عن طريق تكثيف مشاركة الطرفين في المناقصات الحكومية المعلن عنها في كلا البلدين الأمر الذي بدأ باتخاذ الخطوات الأولى له بهدف تسريع وتسهيل إجراءات مشاركة الشركات البيلاروسية في المناقصات وطلبات العروض التي تعلن عنها المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في كل المجالات لتعزيز الصادرات السورية من السلع والمنتجات الزراعية والصناعية مثل الفواكه والخضراوات والمنسوجات إلى السوق البيلاروسية، مع الإشارة إلى أن الجانب السوري قد سلم نظيره قائمة بالسلع والمنتجات السورية المتاحة للتصدير إلى الأسواق البيلاروسية وسيتم عرضها على الفعاليات الاقتصادية والتجارية لديه لاختيار ما يناسبها وبما يساهم في توسيع قاعدة المستهلكين للمنتجات السورية، مع التعهد بتهيئة وتسهيل نفاذ الصادرات السورية إلى الأسواق البيلاروسية، الأمر الذي تعمل الحكومة للحصول على مزايا خاصة من خلال تخفيض تعرفة نقل الصادرات السورية عبر الخطوط الحديدية البيلاروسية.
وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الجانب البيلاروسي كان قد أعرب عن رغبته في تأمين متطلبات السوق السورية من السلع ومستلزمات الإنتاج والتجهيزات ذات المنشأ البيلاروسي ومن المقرر أن يتم تزيدهم بقوائم تتضمن الاحتياجات الأساسية والملحة والتي يمكن أن يتم تأمينها من جمهورية بيلاروس لدراستها وبيان الرأي حيال إمكانية توريدها وفق آليات تمويل ميسرة أو من خلال الخط الائتماني البيلاروسي.
وفي ضوء استعداد عدد من الشركات البيلاروسية لتلبية احتياجات السوق السورية في عدد من القطاعات أشار المصدر إلى أنه سوف يتم الاتفاق على توريد جرارات زراعية لدعم قطاع الزراعة ضمن المواصفات الفنية المناسبة. إضافة لإجراء مباحثات مع بيلاروسيا بشأن توريد آليات طرقية لصالح قطاع الأشغال العامة والإسكان إضافة إلى إجراء مباحثات لتوريد منتجات المعادن وبما يتناسب مع متطلبات السوق السورية.
وعلمت «الوطن» أنه في ضوء رغبة الوفد في تأمين متطلبات قطاع النفط والثروة المعدنية من المعدات والآليات، أبدت إحدى الشركات المساهمة رغبتها في توريد ضواغط ومولدات ديزل وتوريد وإصلاح وتحديث الآليات الموجودة في المقالع. إضافة لذلك هناك مباحثات مع شركة بيلاروسية لتأمين التوريدات من تسهيلات دفع أو عبر الخط الائتماني البيلاروسي مع مواصلة التباحث لإيجاد الآليات المناسبة لتفعيل الخط الائتماني المقدم من الحكومة البيلاروسية والاستفادة من تسهيلاته، وفي هذا الإطار مع إمكانية حصول الجانب البيلاروسي مقابل هذا الخط على استثمارات أو توطين صناعات بيلاروسية في سورية أو المشاركة مع القطاع العام السوري لتنفيذ مجموعة من المشاريع وفق قانون التشاركية بين القطاعين العام والخاص.
ومن جهة أخرى سيتم متابعة المباحثات بين الجانبين لتوريد 202 باص بحاجة وزارة الإدارة المحلية والبيئة وفق تسهيلات دفع يتفق عليها الجانبان. والأهم المشاركة من قبل الشركات البيلاروسية في إعادة تأهيل البنى التحتية في سورية والاتفاق على دراسة آليات دخول شركات البناء والإنشاء البيلاروسية إلى السوق السورية للمساهمة في قطاع البناء والتشييد والفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع.
في إطار تعزيز التعاون في المجال الصناعي بين البلدين ذكر المصدر أن من المقرر أن يكون هناك فريق عمل مشترك لإعداد الدراسات لبعض الصناعات إضافة إلى إعادة تأهيل الشركات الصناعية التابعة لقطاع العام إضافة إلى آليات التعاقد والتمويل والتنفيذ. والأهم تنشيط التعاون على مستوى تفعيل مجلس الأعمال السوري البيلاروسي والذي يتم العمل حالياً على تشكيله وسيقوم بإعلان أسماء أعضاء المجلس المذكور في القريب العاجل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن