الأولى

8513 طالباً الطاقة الاستيعابية للسنة التحضيرية للكليات الطبية…رغم الظروف «التربية» تجتاز «الثانوية».. دمشق الأولى وحلب الأكثر تفوقاً

أعلنت وزارة التربية أمس نتائج امتحانات الدورة الأولى لشهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها للعام الحالي، وأكد وزير التربية هزوان الوز أن نسبة النجاح في الدورة الأولى للفرع العلمي بلغت 68.86 بالمئة حيث بلغ عدد المتقدمين 92181 طالباً وطالبة نجح منهم 63476، مشيراً أن نسبة النجاح في الدورة الأولى للفرع الأدبي بلغت 52.93 بالمئة حيث وصل عدد المتقدمين إلى 77876 طالباً وطالبة نجح منهم 41218.
وبحسب العلامات الصادرة من الوزارة فإن محافظة دمشق احتلت المرتبة الأولى بعدد الطلاب الناجحين واحتلت محافظة حلب المرتبة الأولى بعدد الطلاب المتفوقين.
وبلغت نسبة النجاح في كل من فرع الثانوية الشرعية 35.78 بالمئة والنسوية 68.05 بالمئة.
وبين الوز في مؤتمر صحفي عقده أمس أن مسيرة التربية تمضي بثبات وصلابة رغم الظروف الصعبة التي تمر بها سورية، وهذا يعود إلى فضل الجهود التي بذلها العاملون في الميدان التربوي التي بدأت مع أول درس أعطي للطلاب في هذا العام إلى آخر نتيجة صدرت.
وقال الوز: إن الأعمال الامتحانية التي أجريناها، والنتائج التي أصدرناها ما كان لها أن تصبح واقعاً عملياً ملموساً لولا جهودهم، وكلّي ثقة بدوام عطائهم، وأنه لابد أن نوجه لهم كامل الشكر والتقدير.
ولفت الوز إلى أن انتظام العملية التربوية واستمرارها في مدارسنا، ومتابعة العملية الامتحانية يعد دليلاً على منعة السوريين وإرادتهم وحبهم للحياة وتصميمهم على متابعة مسيرة العلم والتعليم، وحلقة مستمرة في قرار متابعة مسيرة الصمود والتحدي الذي اتخذته سورية حكومة وشعباً.
وفي السياق حددت وزارة التعليم العالي الطاقة الاستيعابية للسنة التحضيرية للكليات الطبية الطب وطب الأسنان والصيدلة في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2015-2016، بـ8513 طالباً وطالبة.
وتعد هذه الخطة معدلة للوائح الداخلية للكليات في الجامعات الحكومية وتحل محل السنة الأولى في لوائحها، وذلك بالطلب من الجامعات تعديل لوائح الكليات بما يتفق مع الخطة الدراسية للسنة التحضيرية وموافاة أمانة المجلس بمشاريع اللوائح لاعتمادها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن