الأولى

القوى العظمى وإيران تدخلان المرحلة الأخيرة من المفاوضات النووية

وكالات : 

بعد أشهر من المفاوضات الماراثونية المكثفة بدأت القوى العظمى وإيران أمس نهاية أسبوع من المحادثات الحاسمة تعتبر الشوط الأخير قبل التوصل إلى إبرام اتفاق تاريخي محتمل بشأن البرنامج النووي الإيراني بحلول يوم الثلاثاء المقبل.
وينتظر حصول تقدم باليوم الثامن من المفاوضات في جولتها الأخيرة، وأعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أمس، بعد زيارة قام بها إلى طهران، أنه «في ظل تعاون من قبل إيران، أعتقد أنه سيكون بمقدورنا إصدار تقرير بحلول نهاية العام (…) لتوضيح المسائل المتعلقة باحتمال وجود بعد عسكري» للبرنامج النووي.
وبرغم النفي الإيراني، تشتبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن طهران أجرت أبحاثاً حتى عام 2003 وربما بعد ذلك التاريخ لامتلاك قنبلة ذرية، وتسعى الوكالة للقاء العلماء المشاركين في هذه الأنشطة والاطلاع أيضاً على الوثائق وزيارة مواقع قد تكون جرت فيها هذه الأبحاث.
وأكد أمانو «حصول تقدم» مشيراً في الوقت ذاته إلى الحاجة إلى «مزيد من العمل»، خصوصاً أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بدور حاسم في أي اتفاق نهائي من حيث التأكد من احترام إيران لالتزاماتها.
وصدرت رسائل توفيقية عن الولايات المتحدة وإيران أول من أمس، حيث رحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري بـ«الجهود الصادقة» من قبل جميع الأطراف، فيما تحدث نظيره الإيراني محمد جواد ظريف عن «تحديات مشتركة» خاصة في مكافحة التطرف.
ومن المتوقع أن ينعكس الاتفاق بين إيران ومجموعة 5 + 1 إيجاباً على مجمل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً على الأزمتين السورية واليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن