رياضة

زمن المعجزات ولى

| خالد عرنوس

قد يكون تأهل برشلونة لربع نهائي الشامبيونز على حساب سان جيرمان أو ما بات يعرف بـ (الريمونتادا) إحدى معجزات كرة القدم فجاء على طريقة أمور لا تصدق ويومها لم يتوقع الفوز الكاتالوني بهذه النتيجة سوى قلة قليلة لسنا منها بالتأكيد.
بعد غد الأربعاء وفي المكان ذاته سيتعين على لاعبي ومدرب برشلونة خوض امتحان أصعب من الذي تجاوزوه أمام فريق عاصمة النور عندما يصطدمون بزعيم الأندية الإيطالية يوفنتوس الذي أنزل هزيمة كبيرة بأولاد البلوغرانا ذهاباً ويتعين عليهم الرد بالمثل على الأقل في حال أرادوا البقاء على قيد الحياة في المسابقة الأكبر على صعيد الأندية.
الأغلبية العظمى ونحن منهم يعتبر أن تكرار الريمونتادا ضرب من الخيال بل أكثر من ذلك إن كل من يتكلم عن إمكانية تخطي ثلاثية اليوفي لا يفقه شيئاً بعالم الكرة، فالسيدة العجوز الذي سيّر موقعة الذهاب كما يحب ويشتهي ليس سان جيرمان على الرغم من الهالة الكبيرة التي أحاطت به عقب فوزه في البارك دو برنس برباعية.
فلا يجب أن ننسى ولو لحظة واحدة أن البيانكونييري هو زعيم الكالشيو المتشربة طوال عمرها المديد بالطرق الدفاعية التي تحمل شعاراً خالداً (المهم ألا يتلقى مرماك هدفاً) ومن النادر أن تتلقى شباك اليوفي أربعة أهداف بمباراة واحدة، وصراحة حاولت وأنا أكتب هذه الزاوية بذاكرتي (الضعيفة) أن أستحضر هزائمه بالأربع فلم أتذكر سوى عدد قليل ربما لا يصل لعدد أصابع اليد الواحدة.
وعلى الرغم من أن طريقة الكاتناشيو لم تكن من اختراع اليوفي (بل إنتر) إبان عهد المدرب الشهير هيريرا فإن فريق السيدة العجوز لم يطبق هذه الطريقة الدفاعية علناً طوال العقود الماضية وإن كان لعب بأساليب دفاعية ربما تكون أكثر نجاعة وبالتالي فإنه يبقى من مدرسة أباطرة الدفاع.
الجميع أو بشكل أدق الأغلبية من خبراء ومتابعي البطولة يستبعدون تكرار فعلة البرشا والعودة من بعيد وخاصة بعد المستوى المتذبذب لنجومه وهشاشة دفاعه وارتباكه أمام بعض الأندية الصغيرة فما بالنا بعملاق يدعى يوفنتوس، وبالمقابل فإن عشاق الكاتالوني يستذكرون أنه قبل سنوات استطاع فريقهم التغلب على ميلان بالأربعة، فلماذا لا يفعلها مرة أخرى؟.
التفاصيل الصغيرة قد تخدم إنريكه ولاعبيه وقد يشهد ملعب نيوكامب معجزة جديدة بقهر اليوفي وضرب الحائط بكل أعراف الكرة، لن ننتظر كثيراً فالموقعة قريبة و90 دقيقة نارية سنشهدها بالتأكيد وكرة القدم لعبة مملوءة بالحسابات المعقدة أكثر من الرياضيات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن